المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعم فني خاص لطلاب الجامعة في Ubuntu

Speed_Of_Light
05-09-2010, 12:14 AM
السلام عليكم
هل تحب الحرية ؟
نعم جميعنا يحبها ... ولكن الحرية غالية وعادة لا تأتي من دون صعوبات

بعد موضوع ماذا تتوقع أن يحصل بعد تطبيق حقوق الملكية الفكرية في سوريا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) ونظراً لأن النسبة الأكبر كانت تعتقد بتحول الشعب إلى البرمجيات الحرة بدأت أفكر كيف أساعد على نشر ثقافة البرمجيات الحرة وبالأخص نظام التشغيل Ubuntu Linux بيننا معشر الافتراضيين.
ووجدت أن ذلك يتم بطريقتين:
- التعريف بالبرامج الحرة ومزاياها وتقديم معلومات عنها.
- تقديم دعم فني للمستخدم الجديد لهذه البرمجيات.
سأقوم بإفراد موضوع منفصل لاحقاً للتعريف وعرض المزايا ...
أما هنا فيمكنك أن تضع أي سؤال ترغب به أو أي مشلكة لم تستطع حلها ونحن سنساعدك على حلها بإذن الله.

بسم الله نبدأ.

Eiad-Dar
05-09-2010, 12:33 AM
والله إجا بوقتو ...أنا ويشرفني إني كون أنا أول مين بيرد عليك :)
------------------------------------------------------------------سؤال:
أنا ما بدي نزل اليوبنتو كنظام تشغيل تاني ..بدي جربو ولاقيت برنامج حلو كتير بينزل Ubntu اسمو Wibiu ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])على نفس تقنية VMlite أو XPMOde واتبعت التعليمات والتنصيب وبعد تنزيل 650 ميغا ملف ايزو من الانترنت ما صار شي ..البرنامج ما عاد عطا شي ...
السؤال : هل أقوم بتنصيب البرنامج من السواقة لأنو ما قدرت وما لا قيت ملف تنفيذي
ممكن شرح للموضوع ...

Speed_Of_Light
05-09-2010, 12:44 AM
اقتباس من هنا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
طريقة مفيدة وعلى فكرة لسا Ubuntu 10.04 بالنسخة بيتا وسمعت أنو فيه حالياّ مشكلة بطور البيتا وهي أنو xserver عم يجمد النظام بعد تشغيله بفترة من الزمن
بس انا كنت بدي أسألك على شغلة بتعرف انو في بال ubuntu مؤثرات غرافيكية لسطح المكتب والواجهة الرسومية بس انا عندي كرت شاشة nvidia ولما عم حاول شغل مؤثرات الجرافيكس الكاملة فيه عم يطالبني بتعريف كرت الشاشة انا حملت تعريف كرت ال nvidia اللي عندي من موقع nvidia والخاص بانظمة لينكس واسم الملف
NVIDIA-Linux-x86-195.36.15-pkg1.run
بس عملية تثبيته.......... خربيطة:p
أنو بدك تكون انتي ال root وهيدي مو مشكلة وكمان بدك تشغل النظام لتلات مراحل تشغيل بس بحيث مايشتغل xserver وبعدين مابعرف شو المهم اني مليت وتركته
عندك فكرة عن الموضوع شي ومشكور على الطريقة*yes*
هذه معلومات خاطئة ... النسخة النهائية من Ubuntu نزلت في 29/4 ولا يوجد فيها المشكلة اللي ذكرتيها ...
المؤثرات المرئية موجودة بشكل افتراضي لكن يجب تنزيل تعريف لبطاقة الإظهار حتى تعمل بشكل جيد
لا حاجة إلى الذهاب إلى موقع nvidia ...
إذهب إلى قائمة
System > Adminstration > Hardware Drivers
سيقوم النظام بالبحث عن تعاريف مناسبة لك بشكل أوتوماتيكي ويضعها في قائمة
اختر أحدث نسخة منها ثم اضغط Activate سيقوم النظام بتحميل التعريف وتنصيبه بدون أي تدخل منك ...
سيتم تفعيل التعريف الجديد بعد إعادة الإقلاع

اقتباس من هنا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
طيب عندك فكرة عن تشغيل ملفات ال mp3
يأتي Ubuntu بشكل افتراضي لا يحمل معه إلا برامج حرة 100% وهذا جزء من فلسفة النظام
لكن يمكنك تحميل وتنصيب البرامج الغير مفتوحة المصدر بكل سهولة ويسر إذا رغبت بذلك
فعند محاولة تشغيل أي ملف غير مدعوم سيخبرك النظام بذلك ويقوم بالبحث عن الـ "codec" المناسب وتحميله من الإنترنت وتنصيبهة مباشرة دون أي تدخل منك ...
هناك طريقة سهلة لدعم تشغيل كل أنواع ملفات الصوت والفيديو المفضلة ودعم فلاش وجافا وغيرها من البرامج المغلقة المصدر والتي لاغنى عنها ... وبسهولة شديدة !

اذهب إلى الـ Ubuntu Software Center في مربع البحث اكتب "rest" -دون علامات اقتباس- سترى ضمن القائمة عنصر حزمة برامج اسمها Ubuntu Restricted Extras
اضغط Install وتمتع !
سيقوم النظام بتحميل البرامج الضرورية وتنصيبها دون أي تدخل منك

أهلاً Fete7 ... الشرف إلى :D
البرنامج الذي تتكلم عن موجود بشكل افتراضي ضمن القرص الرسمي للنظام !
بالطبع يمكنك تحميل النظام من موقعه الرسمي ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

كما تعلم الـ WUBI تقوم بمحاكات القرص الصلب على طريق ملف وهذا سيؤدي إلى بطئ في القراءة والكتابة إلى القرص ...
لذا أنصح بالإنتقال إلى تنزيل النظام بشكل نظامي لاحقاً.

S.W.A.T
05-09-2010, 01:01 AM
و أنا كمان بشارك معكن بالدعم
بس انطروا شوي ليخلصوا الفحوصات
و ادعولي بكرا لل OO
:(

Abdulraheem
05-09-2010, 02:27 AM
سلام ,

شكراً حسام لفتح الموضوع الي بلشنا نحتاج اله, بسبب انتشار التوزيعة المحببة Ubuntu وللأسباب يلي تفضلت وذكرتها
ولو اني كنت حابب أجل مواضيع الدعم وحلول المشاكل لبعد الفحص مشان ما نتأخر بالرد.
المشكلة الوحيدة يلي عم تصادفني حالياً هي ..

لما عملت Upgrade من 9.10 الى 10.04, عرض عليي النظام _مشكوراً!_ رسالة مفادها انه لن يتم دعم درايفر البلوتوث في النسخة الجديدة.
وبالفعل هي الرسالة من الاصدار الجديد :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]

جربت العديد من المواقع التي بتقدم تعاريف, وجربت أيضاً بموقع توشيبا لكن ما لقيت درايفر متوافق
فهل علي الانتظار لحين وصول Update للنظام بيدعم الدرايفر, أم أن هناك حلاً أخر ..؟

Speed_Of_Light
05-09-2010, 02:38 AM
أهلاً بكم جميعاً ... يمكنكم الإنضمام متى شئتم

الرسالة التي أظهرتها تخبرك أن وصلة البلوتوث غير موصلة
فهل تأكدت من أنها موصولة ؟! ;)
بما أنها كانت معرفة سابقاً من المفترض أن تقبل التعريف الآن
أحتاج معلومات إضافية ... النظام 32-64 بت، نوع وصلة البلوتوث ...

Abdulraheem
05-09-2010, 02:52 AM
أهلاً بكم جميعاً ... يمكنكم الإنضمام متى شئتم

الرسالة التي أظهرتها تخبرك أن وصلة البلوتوث غير موصلة
فهل تأكدت من أنها موصولة ؟! ;)
بما أنها كانت معرفة سابقاً من المفترض أن تقبل التعريف الآن
أحتاج معلومات إضافية ... النظام 32-64 بت، نوع وصلة البلوتوث ...

موصولة طبعاً لأنها integrated ! واطمن عاملها turn on :p
نوعيتها Toshiba Bluetooth
النظام 32
واضح انه المشكلة مشكلة دعم للدرايفر من قبل الاصدار الجديد .. لكن بدنا الحل !

Leo
05-10-2010, 12:55 AM
هذه معلومات خاطئة ... النسخة النهائية من Ubuntu نزلت في 29/4 ولا يوجد فيها المشكلة اللي ذكرتيها ...

اول شي انا اسمي علاء تاني شي معك حق و كلامك صحيح انا كنت منزل النسخة
ubuntu-10.04-rc-desktop-i386
وماانتبهت انو نزلت النسخة النهائية بعدين مع انو المشكلة اللي حكيت عنها كانت موجودة بالنسخة rc وانشاء الله تكون انحلت بالنسخة LTS
شوف الرابط [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]
يأتي Ubuntu بشكل افتراضي لا يحمل معه إلا برامج حرة 100% وهذا جزء من فلسفة النظام
شكرا للمعلومات بالنسبة لنظام Linux Ubuntu هو نظام مفتوح المصدر طيب ok وشو بيفيدني هالحكي أنا.....
إذا بدي أحصل على كل شي جاهز لا معناها بريح حالي وبلا وجع راس وخليني عالمغلق المصدر وعلى windows احسن......
كل شي جاهز ومرتب بس اذا بحب الحشرية وفضولي وبحب اتعلم ووسع دائرة معرفتي كطالب هندسة وبدي اشتغل على linux وعلى المصادر المفتوحة لازم اترك عقلية المغلق المصدر وعقلية النظم مغلقة المصدر واطبخ بايدي وبلا أكل السوق
المؤثرات المرئية موجودة بشكل افتراضي بعرف هاد الحكي بس فيه 3 مستويات
standard-normal-extream
وانا عم احكي على normal&extream
أنا سؤالي كان عن طريقة تعريف كرت الشاشة بدون انترنت وتشغيل ملفات ال mp3 بدون انترنت لأني منزل ال ubuntu على جهازي بالبيت واتصالي بالنت dial up ومتل ماحضرتك بتعرف انو ubuntu مافي تعريف افتراضي للمودم وبدو تعريف لكرت المودم وممكن مايكون في لهيك مافيني اعمل اللي عم تحكي عنو انا بعرف انو ubuntu بيبحث عالتعاريف والكوديك بالنت وبيجيبها بس للأسف قلتلك شو السبب لهيك حبيت اسأل بسياق الموضوع المطروح عن ubuntu اذا كان في حدا عندو تجربة في التعامل مع ال shell وتثبيت ملفات التعريف متل تعريف كرت الشاشة واللي انا قلتلك اني حملتوا من موقع nvidia واسموا
NVIDIA-Linux-x86-195.36.15-pkg1.run

Eiad-Dar
05-10-2010, 02:34 AM
سؤال :
مطروح بالسوق DVD's كتير لتنصيب برامج Linux لكن لاسف أنا على Redhat 5 ما قدرت نزل منهم شي (وهالشي نفرني من لينوكس بصراحة ) كمان اليوم قعدت 15 دقيقة وأنا برعم نزل VLC Player على نسخة أبنتو الجديدة ..طبعا هالشي غير معقول .. هل هناك حل ..

أيضا كيف فيني نزل كتابة اللغة العربية لأنو كل حول نزلا بيطلعلي خطأ إنو بالدرايف E ما في سورس ؟..علما إني عملت Mount لنسخة أوبنتو اللي نزلتا من النت أيزو 650ميغا

Abdulraheem
05-10-2010, 10:00 AM
سؤال :
مطروح بالسوق DVD's كتير لتنصيب برامج Linux لكن لاسف أنا على Redhat 5 ما قدرت نزل منهم شي (وهالشي نفرني من لينوكس بصراحة ) كمان اليوم قعدت 15 دقيقة وأنا برعم نزل VLC Player على نسخة أبنتو الجديدة ..طبعا هالشي غير معقول .. هل هناك حل ..

أيضا كيف فيني نزل كتابة اللغة العربية لأنو كل حول نزلا بيطلعلي خطأ إنو بالدرايف E ما في سورس ؟..علما إني عملت Mount لنسخة أوبنتو اللي نزلتا من النت أيزو 650ميغا

اياد بالنسبة للبرامج, فيك تختار Ubuntu Ultimate Edition ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
حيث تأتي محملة بمئات البرامج و الاضافات و بأحجام تصل الى 4 غيغابايت ..

أو بامكانك تنصيب البرامج بضغطة زر من Ubuntu Software Center وطبعاً تحتاج لاتصال انترنت.

بالنسبة للغة العربية,
ادخل على قائمة System ومن ثم Administration ثم Language Support
و نختار Install / Remove languages من مربع الحوار , نشير على اللغة التي نريد تثبيتها بالاضافة لملفاتها الاضافية كالخطوط مثلاًَ
وبالموافقة سيبدأ النظام بتحميل حزمة اللغة (يحتاج اتصال انترنت)

في حال أردنا اختيار العربية كلغة للقوائم و مربعات الحوار, بعد تثبيت الحزمة, نعود الى نافذة Language Support ونختار اللغة العربية For my menus and windows use

لاضافة اللغة العربية للوحة المفاتيح, ولاختيار مفتاح التنقل بين اللغات (كما Alt + Shift في ويندوز) ,,
من قائمة System ندخل على Preferences و نختار Keyboard, ثم نختار التبويب Layouts
نقوم بإضافة اللغة العربية بالضغط على Add .
وبعد اضافتها, ننتقل الى Layout options ثم Key to change Layout ونختار المفاتيح التي تناسبنا للتنقل بين اللغات كما في الصورة أدناه :

SomeOne
05-10-2010, 06:08 PM
Abdo كحل خطرلي لمشكلتك, حاول تنزل آخر إصدارة من الـKernel وعملها compile, فيك تشوف هالموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])رح يفيدك كتير.
لأنو متل ما بتعرف التعريفات هي عبارة عن modules بالـkernel, عسى ولعل يكون الدعم الخاص بجهاز البلوتوث تبعك موجود فيها.
كان عندي مخازن على launch Pad فيهن دائما آخر إصدارة من الكيرنل معملها كومبايل وجاهزة على شكل *.deb , حاولت أدور عليهن عندي ما لقيتهن :(

S.W.A.T
05-10-2010, 06:25 PM
اياد بالنسبة للبرامج, فيك تختار Ubuntu Ultimate Edition ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
حيث تأتي محملة بمئات البرامج و الاضافات و بأحجام تصل الى 4 غيغابايت ..
هي أول مرة بسمع فيها
بس عندي سؤالين عليها
ايا نسخة عم يستعملو ؟ ال 10.04 ؟
في حواليك شي نسخة منها كاملة بس لل netbook ?

Eiad-Dar
05-10-2010, 07:54 PM
هي أول مرة بسمع فيها
بس عندي سؤالين عليها
ايا نسخة عم يستعملو ؟ ال 10.04 ؟
في حواليك شي نسخة منها كاملة بس لل netbook ?
من موقع softpedia ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) بعدة اصدارات

S.W.A.T
05-10-2010, 08:24 PM
من موقع softpedia ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) بعدة اصدارات
انا كان قصدي عن ال ultimate مو العادي
دورت عليها و لاقيت أخر نسخة منها 2.7 و اللي هي تعديل لل 10.04 بس شكلها مو حلو
و ما في منها نسخة لل netbook
على فكرة ال ubuntu netbook احلى شي *هيه*

roj
05-10-2010, 10:23 PM
سؤال

الاوبونتو معروف انو مثبت بمتصفح الفاير فوكس يعني اعتمادها الكامل هو FireFox

سؤالي هون ؟ اذا في امكانية تنصيب متصفح أوبرا opera ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) على نظام التشغيل Ubuntu

S.W.A.T
05-10-2010, 10:50 PM
سؤال

الاوبونتو معروف انو مثبت بمتصفح الفاير فوكس يعني اعتمادها الكامل هو FireFox

سؤالي هون ؟ اذا في امكانية تنصيب متصفح أوبرا opera ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) على نظام التشغيل Ubuntu

هو مو مثبت . هو جاية كمتصفح افتراضي للتوزيعة , و اكيد فيكي تنزلي ال Opera عليه
شفت واحد منزلو عليه
فيكي تنزليه من هون ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) .
و حاولي تدوري بالـ Ubuntu Software Center

Speed_Of_Light
05-10-2010, 11:23 PM
السلام عليكم ... أعتذر عن التأخير

@ Leo:
لتنفيذ الملف اكتب داخل الـ Terminal :
sudo sh NVIDIA-Linux-x86-195.36.15-pkg1.run
لكن هناك طريقة أفضل حمل التعريف على شكل حزمة deb من هنا :

@ SomeOne & Abdo :
النسخة الأخيرة من الـ kernel يتم تحديثها باستمرار عن طريق التحديثات ... ولا حاجة للقيام بها يدوياً
وقد يأتي التحديث معها ... لكن لما الانتظار ؟

يمكنك إضافة omnibook إلى كـ module*للـ kernel، كيف ؟
سأقوم بإرشادك خطوة خطوة على المسنجر، تلافياً لحدوث الأخطاء

@ fete7 :
دائماً أفضل تحميل أي شيء من موقعه الرسمي ... في هذه الحالة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]

@ S.W.A.T :
دورت عليها و لاقيت أخر نسخة منها 2.7 و اللي هي تعديل لل 10.04 بس شكلها مو حلو
الفكرة من الـ Ubuntu UE هيي نسخة عادية من Ubuntu باستخدام KDE وحزم كثير من البرامج الإضافية
بالمناسبة النسخة 2.7 منه لم تنزل بعد ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) !
وبالنسبة للشكل ... كل شيء له علاقة بالشكل في لينكس يمكن تغييره بكل سهولة !
يعني تستطيع عمل نسخة Desktop Edition تبدو مثل الـ Netbook Edition ...

@ roj :
يمكنك تحميلها من هنا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

S.W.A.T
05-10-2010, 11:35 PM
وبالنسبة للشكل ... كل شيء له علاقة بالشكل في لينكس يمكن تغييره بكل سهولة !
يعني تستطيع عمل نسخة Desktop Edition تبدو مثل الـ Netbook Edition ...

لا أنا بدي ياه مشان كمبيوتري ال netbook ,
Asus Eee PC 1001 HA ..... لأنو اللينكس كسح الدنيا بال netbook لأنو اسرع عليه و افضل ... و شكلو أحلى :D

SomeOne
05-11-2010, 12:11 AM
النسخة الأخيرة من الـ kernel يتم تحديثها باستمرار عن طريق التحديثات ... ولا حاجة للقيام بها يدوياً
كلام غير دقيق, شوف اصدارة الكيرنل عندك واصدارة الكيرنل بـ[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] أنا ما قصدت تحديثات الكرنل المدعومة من كونيكال, أنا قصدت كيرنل لينكس العامة.

Speed_Of_Light
05-11-2010, 12:25 AM
كلامك صحيح
لكن قصدت أن الـ kernel يتم تحديثها هي أيضاً ... بمعدل تحديث لا بأس به !
(الإصدار الأخير 2.6.33.3 - الإصدار المدعوم 2.6.32.22)

Jaber
05-13-2010, 07:21 AM
بالمختصر شباب حابب جربو شو افضل نسخة شغالة بشكل جيد من ubuntu لانو حابب جربو ...إن كان للـ PC أو للابتوب ... أنا قبل جربت الردهات و ما عجبني ( كرهتو )

Speed_Of_Light
05-13-2010, 06:28 PM
أهلا بك في معسكر Ubuntu أخ جابر !

إن كنت تستطيع تأمين اتصال جيد بالإنترنت فأنصحك بالنسخة الرسمية من موقع Ubuntu ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
اختر النسخة المناسبة لمعالجك )32 أو 64)
أما إن كنت تتصل بالإنترنت عن طريق اتصال هاتفي dailup أو لم تكن موصولاً بالإنترنت أساساً فجرب Ubuntu Ultimate Edition ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) للاطلاع على خطوات التنصيب بالصور

وإن رغبت الاستفسار عن أي شيء نحن هنا وسنساعدك بإذن الله

Jaber
05-14-2010, 02:26 AM
وإن رغبت الاستفسار عن أي شيء نحن هنا وسنساعدك بإذن الله

شكراً صديقي على المساعدة ... بس بعد عندي سؤال تاني .... ؟

منشان تعريفات قطع الجهاز من كرت شاشة وصوت .... الخ , مل التعريفات و القطع الي عندي مكتوب عليهم متوافقين مع اكس بي و فيستا بالكمبيوتر المكتبي و يضاف اليهم ويندوز 7 في اللابتوب ... يعني ما عندي تعارف القطع بيمشي الحال و اذا مشي شو بدي ساوي .... و كيف بعمل ...

تحياتي ...

Speed_Of_Light
05-14-2010, 02:48 AM
النظام يدعم قاعدة واسعة من التعاريف والقطع بشكل افتراضي
عليك تجريب النظام والتأكد من ذلك بنفسك :D

Jaber
05-14-2010, 03:09 AM
في نسخ بالسوق برورتبل شو رأيك بجرب فيها بالول .... يمكن هلكتك معي انا جاهل بهيك شغلات و يكتر خيرك عم تساعدنا ...

محبتي

Speed_Of_Light
05-14-2010, 03:23 AM
يمكنك استخدام Ubuntu من القرص مباشرة دون التنزيل وهذا يسمى Live CD
وهذا ممكن بالنسخة التي تحملها من الموقع الرسمي

يمكنك بالطبع استخدام أي نسخة موجودة بالسوق، لكن تأكد من أنها Ubuntu 10.04 وأن تكون موافقة لمعمارية معالجك، إن لم تجدها نفسها بالسوق قم بتحميلها

Eiad-Dar
05-29-2010, 11:13 PM
الله حيو حسام ...ماعند نظم !!! روح ادروس :D
ماعلينا ...عندي كم مليون سؤال :D :منبلش فيهون واحد واحد حتى تهج من المنتدى:
1- عم حاول اتصل براوتر وايرلس عدد 2 trindship & linksys ما عم يقبل كلمة السر رغم إني متأكد منها ومتصل منها على جهازي بالراوترين
2- عم حاول نزل خطوط ويندوز على اللينوكس لأنو خطوط العربية بلينوكس بشكل عام "بتقرف" بس ما اقدر وكل مرة بيعطيني أخطاء بالتنصيب رغم إني صرت منصب كذا شغلة
3- مالاقيت برنامج Winne اللي بيشغل برامج ويندوز اعطيني الرابط
4- ما اقدرت حمل برنامج غوغل ديسك توب رغم إني نلتو مباشرة من السايت تبع غوغل ..بس كأنو تنصيب البرامج بأوبنتو مختلف عن باقي التوزيعات
يتبع......

Speed_Of_Light
05-29-2010, 11:43 PM
أنا مستمتع بالإجابة، ولن أرحل من المنتدى حتى تدمن لينكس :D

لتريح نفسك من الكثير من العناء، قم بتنصيب حزمة Ubuntu restricted extras من الـ software center وهي تحوي على برامج شائعة مجانية (مع حقوق استخدام) مثل:
(mp3, avi, mpeg, TrueType, Java, Flash, Codecs)

عند فتح أي ملف خط ستجد زراً اسمه Install Font ... انقره لتنزيل الخط
وهناك الكثير من مجموعات الخطوط العربية الحرة والمميزة التي يمكنك تنزيلها من الـ software center (ابحث عن kacst مثلاً)

أما Google Desktop فقم بتنزيل ملف الـ deb المناسب (64 أو 32 bit) من الموقع الرسمي ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])، ثم قم بفتحها وتنصيبها من خلال زر install !

لتنزيل Wine اكتب اسمه في مربع البحث في الـ software center اختر النسخة beta ثم اختر Install
برغم أن Wine جيد مع الكثير من البرامج، لكنه يبقى قاصراً أمام بعضها لأنه بالنهاية ليس آلة افتراضية ...
لذا أنصحك بتنزيل VirtualBox ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) لكي تساعدك على النتقال التدريجي لـ Ubuntu ...

تنصيب البرامج في Ubuntu يتم عادة من خلال أحد برامج إدارة الحزم (شبيه بإضافة وإزالة البرامج بويندوز) لكن يختلف عنه بأنه المكان المناسب لتنزيل برامج جديدة وليس فقط حذف البرامج الموجودة
ويمكنك أيضاً تنزيل الحزم بشكل ملفات deb ثم تنصيبها كما فعلت مع الـ Google Desktop

بالنسبة للاتصال بـ wireless router فأمهلني حتى نهاية الامتحانات

سلام

Eiad-Dar
05-30-2010, 12:08 AM
ناطرك ..لأنو بلا الوايرلس مافي اوبنتو *وييع*

emad_24255
06-01-2010, 10:24 PM
مرحبا ً أني شووية أسئلة ومش عارف الرد عليهن
1- فينا ننصب ubuntu من برنامج VMware يلي بيدعم تنزيل أكثر من نضام على نفس الجهاز بس كيف بنا نربطه بالنت هذا أولا
2- هل يدعم ubuntu اللغة العربية " لا أقصد التعريب " أقصد الكتابة بالعربي وما إسم النسخة الداعمة للكتابة أو كيفية إعدادتها للكتابة
3- كيف يمكنني تنصيب برامج ل ubuntu هل هي متوفرة بالسوق أم يجب علي تنصيب كل برنامج على حدة كبرنامج الصوت , لفتح ملف صوتي وهكذا
أبشرك أنني سأنتقل قريبا ً ubuntu
بالتوفيق

Speed_Of_Light
06-01-2010, 10:34 PM
أهلاً عماد !
نعم يمكن تنزيل أي نظام على آلة وهمية ... لكن هذا لن يعطيك تجربة جيدة ...
ما هو نوع اتصال الإنترنت عندك ؟
جميع أنظمة لينكس تدعم العربية بشكل مباشر لأنها تعتمد على الترميز الشهير utf8 ... ويمكن أيضاً تعريب الواجهة
يأتي النظام محمل بالعشرات من البرامج الهامة ... والتي تعطي الكثير من احتياجاتك
ويمكنك تنزيل المزيد من البرامج عن طريق "مركز برامج أبونتو" Ubuntu Software Center

أهلاً بك في عالم الأحرار !

emad_24255
06-01-2010, 11:05 PM
ما هو نوع اتصال الإنترنت عندك ؟
الآن Dial Up ولكنني سأطوره إلى Adsl بالشهر القادم
سألت سؤالي عن طريقة وصله بالنت لأنني جربت أحد أنظمة الويندوز ونصبته بأداة أفتراضية ولكن لم يتصل النضام بالنت فهل ستواجهني هذه المكشلة أم المشكلة من الأداة التي أستعملها .
بالتوفيق

Speed_Of_Light
06-01-2010, 11:13 PM
قد يكون هناك مشاكل بالتعرف على مودم الـ Dailup ... فهو كما تعلم تقنية قديمة ومنقرضة !
على أية حال من المفضل وجود اتصال سريع، وسيعمل بشكل مثالي ...

Eiad-Dar
06-02-2010, 12:00 AM
ماهي الطريقة المثلى لتخفيف السيكيورتي في النظام

SomeOne
06-02-2010, 12:34 AM
ماهي الطريقة المثلى لتخفيف السيكيورتي في النظام
تسجيل الدخول للنظام كـroot

Eiad-Dar
06-02-2010, 12:46 AM
على عيني ..وانا مسجل روت ..بس كل ما نزل برنامج أو اتخلى عن الحاسب ثواني بيطالبني بكلمة سر

Speed_Of_Light
06-02-2010, 01:20 AM
إدخال كلمة السر عند تنصيب البرامج الجديدة أمر ضروري لأمن النظام ... وليس مزعجاً إلى هذه الدرجة!
أما بالنسبة للمطالبة بكلمة السر بعد أن تتركه فترة بسيطة ... أظن أنك تتكلم عن المطالبة بكلمة السر بعد ظهور شاشة التوقف
لإلغاء قفل الشاشة عند بدء شاشة التوقف اذهب إلى:
System > Preferences > Screensaver
وقم بإلغاء إشارة (صح) من أمام "Lock screen when screensaver is active" كما في الصورة:

Eiad-Dar
06-02-2010, 02:06 AM
حسام بالنسبةالي كتييير مزعجة ..منقدر نلغيها ..
كانت بالريد هات موجودة هي الميزة لوقت معين

SlimShady
06-06-2010, 11:53 PM
it's drive me to crazy

Abdulraheem
06-08-2010, 03:46 PM
it's drive me to crazy

يا ريت صورة أكبر لأن الصورة غير واضحة ..

اذكرلنا اسم البرامج أو المكتبات الي عم تنصبها لما بتظهر هالرسالة . .

Eiad-Dar
06-08-2010, 04:19 PM
عبد الرحيم على ما يبدوا إنو البرنامج هو برنامج Docky واللي موافق إلو هو rocketdock بالويندوز
بصراحة البرنامج رائع لكن البرنامج الأروع على الاطلاق هو برنامج cairo-dock جدا رائع وفيو شغلات بتجنن أحلى من rocket dock بكتير :
على كل سليم هي طريقة تنصيب برنامج cairo-dock على أوبنتو 10.4
أول شي افتح التيرمنال واكتب :
sudo -v
echo "deb [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] $(lsb_release -sc) cairo-dock ## Cairo-Dock-Stable" | sudo tee -a /etc/apt/sources.list
wget -q [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] -O- | sudo apt-key add -
sudo apt-get update
sudo apt-get install cairo-dock cairo-dock-plug-ins
أو استعمل الامر التالي (أنا ما جربتو ) :
sudo apt-get install cairo-dock cairo-dock-plug-ins

SlimShady
06-09-2010, 01:58 AM
thanks man that great & I'm really enjoyedwith your add

Awfa
06-09-2010, 12:23 PM
مشروع حلو ... بس للأسف مستحيل اتخلى عن Visual Studio

S.W.A.T
06-09-2010, 12:59 PM
it's drive me to crazy
لك دخيل عينك
و أنا هي كفرتني
الحل
انو البرنامج اللي بدك تنزلو
روووح لعند ال Synaptic و نزلو منو
و لهلق ما عم اعرف شو مرضو فيها

Eiad-Dar
06-09-2010, 02:32 PM
رح قلك ليش .."التفسير"
إذا رحت على Software Sources رح تلاقي إنو مخزن البرامج الرئيسي إلك هوي موقع نهايتو us وطبعا نحنا منعرف إنو الحكومة الامريكية ضغطت على كل الشركات لحجب الخدمات عن سوريا لهيك اختار ايا مخزن بغير بلد و ارجع اعمل index عن طريق revert وإعادة عملية الفهرسة رح يعمل index للبرامج الموجودة فيه
لهيك أنا صرت اختار أيا سيرفر روسي أو ألماني أو صيني ..واعملوا فهرسة وشوف كيف رح يصير الوضع

Speed_Of_Light
07-05-2010, 05:58 PM
شو شباب شلون الوضع ؟
كلو تمام ؟

Eiad-Dar
07-05-2010, 08:41 PM
حضرتك فتحت الموضوع وما جاوبت على سؤال
شو صار بموضوع الواير لس اللي ما عم يتعرف عالراوترات تبع لينكسس

Speed_Of_Light
07-05-2010, 11:44 PM
دعنا نحاول تشخيص المشكلة:

- ما هو موديل الراوتر ؟
- ما هو موديل بطاقة الـ wifi في جهازك؟
- هل تظهر الشبكة في أيقونة الشبكة في الشريط العلوي؟
- أعطيني نتيجة تنفيذ الأوامر التالية:
ping 192.168.1.1
ping google.com

lolo1
09-25-2010, 12:42 AM
شكرا لكن عندي تساؤل طريقة تعريف اللغة العربية في اللينكس نفسها لجميع الاصدارات ارجو المساعدة انا بحاجة لمرجع يتعلق بمعلومات و ميزات و اخر اصدارات الريد هات لينكس*rose**rose*

Abdulraheem
09-25-2010, 02:32 AM
شكرا لكن عندي تساؤل طريقة تعريف اللغة العربية في اللينكس نفسها لجميع الاصدارات ارجو المساعدة انا بحاجة لمرجع يتعلق بمعلومات و ميزات و اخر اصدارات الريد هات لينكس*rose**rose*
بالنسبة للغة العربية راجعي هذه المشاركة. ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
أما بالنسبة لRedhat, فما هو مستوى الكتاب أو المرجع الذي تريدينه ؟
وما هو سبب اختيارك لـ Redhat, الأفضل البدء بتوزيعات سهلة و شعبية كـ Ubuntu, Kubuntu, Mint

SomeOne
09-25-2010, 08:11 PM
طريقة تعريف اللغة العربية في اللينكس نفسها لجميع الاصداراتإذا بدك جواب بنعم أو لا فالإجابة هي لا, توزيعات (إصدارات بحسب قولك) لينكس تستخدم أنواعا مختلفة من واجهات الـGUI, وفي كل واجهة طريقة مختلفة عن الأخرى في تعريف اللغة العربية.
لا يزال سؤال عبد الرحيم مطروحاُ, لماذا رد هات وخصوصا لمبتدأة مثلك؟

lolo1
09-25-2010, 08:41 PM
اريد معلومات نظرية تتضمن ميزات الاصدار و تطوراته

SomeOne
09-25-2010, 08:54 PM
أعتقد أن هذا الرابط ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) سيفيدك, و هذا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) أيضا.

lolo1
09-25-2010, 09:15 PM
شكرا و اسفة اذا لبكتك*مستسلم* بالنسب لتعريف اللغة العربية انا لازم اعطيك اسم الاصدار لتقدر تعرف طريقة تعريف العربية فيه

SomeOne
09-25-2010, 09:41 PM
بالنسب لتعريف اللغة العربية انا لازم اعطيك اسم الاصدار لتقدر تعرف طريقة تعريف العربية فيه
اي أو اسم الواجهة الرسومية الافتراضية اللي بتستخدمها التوزيعة.

lolo1
09-26-2010, 04:19 PM
red hat linux الاصدار 10هلا بالنسبة للواجهة الافتراضية بظن kde
اذا انا غلطانة بالنسبة للواجهة بتمنى تصلحلي

---------- المشاركة الجديدة 09-26-2010 كانت الساعة 02:19 PM ---------- المشاركة السابقة 09-25-2010 الساعة 10:08 PM ----------

انا بحاجة رد :rolleyes:

SomeOne
09-26-2010, 08:14 PM
حاليا أنا أستخدم GNOME, أظن أن سوات يستخدم Kubuntu وهي بواجهة KDE, لذا أظن أن جواب سؤالك عنده.

lolo1
09-26-2010, 11:04 PM
قصدك انو جوابي خطأ يعني ريد هات 10 الواجهة اللي بيستخدمها بالحالة الافتراضية
ليست kde , gnome اذا بيقدر سوات يساعدني بتمنى يساعدني و شكرا

Jaber
10-12-2010, 03:08 AM
اذ بدي نزل يوبنتيو على partition خاص ... غير تبع الوندوز يعني اذا الوندوز على c و انا بدي نزلوا على d
و اختار اي النظامين بدي استخدم اثناء الاقلاع ...

هل يمكن ذلك ؟؟ ... و كيف ؟؟

مع العلم اني الان عم نزل يوبنتيو 10.10

Abdulraheem
10-12-2010, 04:51 AM
اذ بدي نزل يوبنتيو على partition خاص ... غير تبع الوندوز يعني اذا الوندوز على c و انا بدي نزلوا على d
و اختار اي النظامين بدي استخدم اثناء الاقلاع ...

هل يمكن ذلك ؟؟ ... و كيف ؟؟

مع العلم اني الان عم نزل يوبنتيو 10.10

طبعاً يمكنك ذلك ..
اذا لم يكن لديك قطّاع فارغ لتنصيب Ubuntu عليه بإمكانك اتباع ما يلي :
وأنت داخل الويندوز, انقر بالزر الأيمن على أيقونة Computer واختر Manage
ثم اختر Disk Management من التبويب.
انقر على القرص الذي تريد اقتطاع المساحة الفارغة منه (مثلاً أنا أخترت قرص نظام ويندوز) كما هو موضح هنا :

بعد تحديد المساحة التي تريد اقتطاعها (40 غيغابايت في هذا المثال),
أعد التشغيل و أقلع من قرص تنصيب Ubuntu واتبع مراحل التنصيب المشروحة في هذا الموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
إلى أن تصل إلى الخطوة (4) عند ظهور نافذة التقسيم, عندها اتبع ما يلي :
- اختر من نافذة التقسيم خيار (Specify partitions manually (Advanced
ثم اضغط Forward

ثم قم بالتأشير على المساحة الفارغة التي قمنا باقتطاعها منذ قليل كما في الصورة :

واضغط زر Add ليظهر لك مربع الحوار التالي, قم باختيار الخيارات كما هو موضّح أدناه :

اضغط OK ثم Forward
الأن سيتم تنصيب Ubuntu على هذا القطاع
وسيتم اقتطاع جزء أخر من القرص الصلب (حوالي 2 غيغابايت أو أقل )
لاستخدامه كـ Linux Swap
وهو ببساطة قطاع يتم نقل الملفات المحمّلة في الذاكرة إليه عند امتلاء الذاكرة (مثل Page File في الويندوز)
تابع خطوات التنصيب المتبقية .. وبالتوفيق
ملاحظة: قمت بالشرح على نسخة 10.4 لأني لم أكمل تحميل 10.10 بعد.

Jaber
10-12-2010, 05:13 AM
بس انا ما عندي يوبنتيو ... انا بدي نزلوا بعد ال XP يلي منصب عندي على ال C و بدي حط اليوبنتيو على الـ D
مع العلم عندي 4 بارتشن ... يعني بخصص ال D لليوبنتيو ... و يكون عندي امكانية التحكم من الاقلاع اي نظام بدي
اعمل عليه ... هل هنالك اسلوب مثلا لعمل ذلك مثل الوندوز ؟؟

لاني و كما شاهدت انك قدمت الشرح على اساس انو انا عندي يوبنتيوا سابقاً ؟؟!!

لكن اعتقد ان القصور مني انا في الشرح في المشاركة السابقة ..

و شكرا على الرد .. محبتي

Abdulraheem
10-12-2010, 05:20 AM
لاء جابر أنا فهمت عليك :)
شرحي كان على افتراض أن لديك نظام ويندوز على القطاع (C) , وأنك ستنصب Ubuntu على قطاع منفصل هو
(D) كما تريد أنت,
اذا كان لديك قطاع فارغ تريد تنصيب Ubuntu عليه فإبدأ بتنصيبه و عند وصولك إلى خطوة التقسيم اتبع الخطوات المذكورة في المشاركة السابقة .
أما إذا لم يكن لديك قطّاع فارغ ( وهذا ما افترضه أنا ) فقم باقتطاع ( أي تحرير مساحة فارغة) من قسم الويندوز كما هو مشروح في الصورة رقم (1) .وبالتالي سيصبح لديك بارتشن جديد (D) لتنصيب Ubuntu عليه.

Jaber
10-12-2010, 06:03 AM
هلق انا الي ساعتين تقريبا عم حمل ubuntu-10.10-desktop-i386

بعدين و بعد ما خلصت تحميل اكتشفت انو في نظام للــ Netbook ؟؟!!

هلق فيني نزل يلي حملتوا (ubuntu-10.10-desktop-i386) للابتوب او بدي ارجع حمل الــ Netbook ؟:confused:

اعذروا اسئلتي الكثيرة ... ما كتير بعرف بهالاشياء

Abdulraheem
10-12-2010, 06:11 AM
هلق انا الي ساعتين تقريبا عم حمل ubuntu-10.10-desktop-i386

بعدين و بعد ما خلصت تحميل اكتشفت انو في نظام للــ Netbook ؟؟!!

هلق فيني نزل يلي حملتوا (ubuntu-10.10-desktop-i386) للابتوب او بدي ارجع حمل الــ Netbook ؟:confused:

اعذروا اسئلتي الكثيرة ... ما كتير بعرف بهالاشياء

يوجد لـ Ubuntu ثلاث اصدارات وهي (Desktop, Server, Netbook)
الأفضل أن تنصّب (نسخة Desktop ) على اللابتوب او عالـ PC (أي النسخة التي حمّلتها)
أما النسخة الثانية فهي لـ NetBook وليس Notebook ولست بحاجة لتحميلها.

Jaber
10-12-2010, 10:06 AM

هذا الخيار غير موجود عندي ...

وهنا مشكلة تانية ... اللابتوب عندي ما عم من الــ cd يلي ساويتو للتنصيب ..
جربت استخدم برنامج نسخ اقراص اخر و نفس النتيجة بالاخر ..
اي خيار عم اختاره من خيارات الاقلاع عم يدخل على الويندوز ..
و جربت مساعد الاقلاع يلي بيجي معو ويلي بيفيد بحال لم يقلع الجهاز من القرص ...
و لكن كل ما نزله بتطلع رسالة خطأ اخر شيء و ما بيمشي الحال ...

هلق شو الحل ...
و بالنسبة لاستخدام الفلاشة للتحميل ما كنت اعرف شلون مبدأها
و مبدأ الــ usb-creator .. بدهم ISO و ما عم يمشي الحال ..

و الله بعد كل هالتعب حسيت بقيمة الوندوز ...

Abdulraheem
10-12-2010, 01:07 PM
حسناً, قم بتجريب الخطوات التالية ..

- عدم ظهور خيار Shrink Volume لديك لأنك تستخدم XP
وحتى لو كنت تستخدم Windows 7 قد يكون بسبب عدم وجود مساحة كافية على قرص الويندوز ..

في هذه الحالة قم بتفريغ قرص (D) لديك : أي قم بنقل جميع الملفات الموجودة عليه إلى قسم أخر استعداداً لتهيئته وتنصيب Ubuntu عليه.

بعد انتهائك من هذه الخطوة, قم بفتح الملف الذي حملته ubuntu-10.10-desktop-i386.iso بواسطة أحد برامج حرق الأقراص, أنا شخصياً أفضّل Ultra ISO والذي يمكنك تحميله من هنـــا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
واتبع الخطوات الموجودة في الصورة أدناه :

بعدها انقر زر Burn لبدء الحرق(النسخ), تأكد من عدم وجود خدوش على القرص و من نظافة السواقة.

أعد الإقلاع و اضبط خيار الاقلاع ليبداً من السواقة, وجرّب أن تقلع من أحد الأقراص القابلة للإقلاع
كقرص الويندوز مثلاً, أو قرص Hirens أو أي قرص أخر ..
اذا نجح الأقلاع من السواقة, قم الأن بتجريب الأقلاع من قرص Ubuntu الذي قمت بحرقه منذ قليل و إن شاء الله تحل المشكلة.
أما إذا فشل في الإقلاع من أي قرص من الأقراص السابقة, فالمشكلة _حتماً_ ليست من قرص Ubuntu .

تابع خطوات التقسيم التالية و التي قمتٌ بها على نسخة 10.10 منذ قليل :

- بإمكانك أيضاً تنصيب Ubuntu من داخل الويندوز عن طريق Wubi, ستجد الطريقة على هذا الرابط ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
انقر على زرّي Show Me How لعرض الخطوات و الصور, ثم انقر على Start Download لتحميل Wubi .

و الله بعد كل هالتعب حسيت بقيمة الوندوز ... بالتأكيد لم ينجح معك (أو مع غيرك) تنصيب الويندوز من المرة الأولى و دون مشاكل :eek:
تنصيب Ubuntu أسهل بكثير, يتيح لك تجريب النظام قبل تنصيبه
ويتيح لك تنصيبه من داخل الويندوز أيضاً
كما أنه يبحث عن الأنظمة الموجودة على باقي الأقراص ليضيفها إلى
قائمة الأنظمة عند الاقلاع GRUB BOOT
بعكس الويندوز !

Jaber
10-13-2010, 08:36 PM
شكرا كتير تم التنصيب ...

لكن في مشكلة انو لما حاول حمل برنامج من السوفتوير سنتر .. مرات بيحمل بس غالباًً بيقلي اتأكد من اتصالي بالانترنت
و بتفاصيل رسالة الخطأ مكتوب ...
, E:Some index files failed to download, they have been ignored, or old ones used instead.
هل المشكلة من النظام ام اليوبنتيو 10.10 لايدعم البرامج التي كانت تعمل على الاصدار السابق ... حتى من التيرمنل ما عم يمشي الحال

Abdulraheem
10-14-2010, 05:01 AM
ما هي التطبيقات التي سببت المشكلة؟, ويا ريت Screen Shot لرسالة الخطاً ,,

Jaber
10-14-2010, 08:14 AM
شكرا كتير عبد الرحيم كتير عذبتك معي , حللي المشكلة احد اصدقائي ..

كانت المشكلة انو مفقود من الحزم الـ lip6 على حد تعبيره و قال انو من اليوبنتيو مفقود و حتى عندو ساوى هيك .. و كان
الحل انو فات على مدير الحزم وساوى " اصلاح الحزم المعطوبة " من القائمة تحرير و من ثم " طبق " ... و مشي الحال و
هلق قدرت حمل التعريب و كل البرامج يلي ما كانت تتحمل ...

بس كتجربة النظام رائع ... بس ليتعود الشخص على البرامج يلي فيه ...

Abdulraheem
10-14-2010, 09:38 AM
شكرا كتير عبد الرحيم كتير عذبتك معي , حللي المشكلة احد اصدقائي ..

كانت المشكلة انو مفقود من الحزم الـ lip6 على حد تعبيره و قال انو من اليوبنتيو مفقود و حتى عندو ساوى هيك .. و كان
الحل انو فات على مدير الحزم وساوى " اصلاح الحزم المعطوبة " من القائمة تحرير و من ثم " طبق " ... و مشي الحال و
هلق قدرت حمل التعريب و كل البرامج يلي ما كانت تتحمل ...

تمام, بالنسبة إلي أنا رجعت حملت جميع برامجي الي كنت منزلها على 10.04 وما صادفتني هاي الرسالة .. وبالنسبة للتعريب والتحديثات تركته يحملهم أثناء التنصيب
بس كتجربة النظام رائع ... بس ليتعود الشخص على البرامج يلي فيه ...
الطريقة الجديدة بالتنصيب كتير رائعة, نسخ الملفات من السيدي للهارد يتم أثناء عمل الإعدادات الشخصية .. اختصاراً للوقت و أنا لقيتها فكرة كتير ناجحة ..
كمان سرعة الإقلاع مو طبيعية !! والإغلاق كمان .. و متحسنة كتير عن 10.04 *yes*
تحسن بدعم الدرايفرات, عدة مشاكل كانت مع داريفر ATi بالنسخة 10.04 ما لقيتها مع النسخة الجديدة ..
بالنسبة للمظهر و السمات ! شي رائع ..

Jaber
10-19-2010, 04:41 PM
عم تطلعلي رسالة الخطأ هي كل مل بدي حمل التحديثات من مدير التحديثات !!

Check your Internet connection.

W:Failed to fetch [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] Hash Sum mismatch
, W:Failed to fetch [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] Hash Sum mismatch
, E:Some index files failed to download, they have been ignored, or old ones used instead.

W: A error occurred during the signature verification. The repository is not updated and the previous index files will be used. GPG error: [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] maverick Release: The following signatures were invalid: BADSIG 16126D3A3E5C1192 Ubuntu Extras Archive Automatic Signing Key <[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]>

W: فشل إحضار [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]

W: Some index files failed to download, they have been ignored, or old ones used instead.

ما عندي اي مشاكل بالانترنت و عم حمل بدون مشاكل و لسرعة 1 ميغا .. وانا فايت هلق على النت من اوبنتو

شو الحل ..

Jaber
11-13-2010, 07:44 PM
بالنسبة للمشكلة السابقة مشي الحال و انحلت و طلع لازم استخدم بروكسي ..

مشكلة جديدة

برنامج KGet ما عم يشتغل .. حاولت عيد تحميله و ما مشي الحال !!
المشكلة ضهرت فجأة وكان شغال تمام ؟!
هل في حل ليرجع يشتغل .. ؟ ..
او هل هناك برنامج بديل بنفس ميزاته وقوته ؟؟ رغم اني دورت بمركز برمجيات اوبونتو و جربت كتير .. ما مشي الحال ..

Abdulraheem
11-13-2010, 08:52 PM
مشكلة جديدة
برنامج KGet ما عم يشتغل .. حاولت عيد تحميله و ما مشي الحال !!
المشكلة ضهرت فجأة وكان شغال تمام ؟!
هل في حل ليرجع يشتغل .. ؟ ..
او هل هناك برنامج بديل بنفس ميزاته وقوته ؟؟ رغم اني دورت بمركز برمجيات اوبونتو و جربت كتير .. ما مشي الحال ..

جرب إضافة DownThemAll ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])عالـ Firefox
ما أظن تحتاج معاها شي
و إذا بدك مدير تحميلات مستقل, جرب Gwget ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

odai
11-21-2010, 08:53 PM
السلام عليكم
كل عام و أنت بخير
يا جماعة أنا قضيت العيد عم نزل لينوكس redhat6 على خطي adls سرعتوا 256 طبعا أخد خمس أيام و لو جهازي إلو تم يحكي كان كفر بالعبري
المهم بعد ما نزلتوا *هيه* وهو عبارة عن أميج لاحقتها iso طبعا تعرفت عليه السواقة الوهمية بس المشكلة
أنو السواقة عم تفتحوا وتستعرض الملفات يلي فيه وما عم يشوف اللاحقة خاصة لما عم بطلبها عن طريق الفي أم وير
ملاحظة : القراءة التلقائية واقفة عندي ممكن تكون السبب
وشو الحل ؟؟
شكرا

Speed_Of_Light
11-21-2010, 11:13 PM
وما عم يشوف اللاحقة خاصة لما عم بطلبها عن طريق الفي أم وير
عفواً ما فهمت ... وضح أكتر

عبد العـزيز
11-21-2010, 11:14 PM
بالنسبة لموضوع ال RedHat 6 فعندي سؤال :
نزلت ISO بتحوى ال VHD ( او صورة القرص الصلب الوهمية اللي بياخدها ال برنامج ال VM )
ولا نزلت ISO بتحوي ملفات تنصيب ال Redhat 6 ؟؟

اذا الاولى .. فحاول انسخ الملف لبرى السواقة الوهمية ..
اذا التانية .. فحاول العب بالاعدادات حتى يقلع ال VM من السواقة الوهمية .. و نصب كانك عم تنصب عادي ...

انا صراحة كنت بعطيك تعليمات اوضح .. بس بحياتي ما استخدمات غير Sun VirtualBox و كتير مرتاح معو ..

و طالما عن تقدر تتصفح الملفات .. فما في مشكلة سواء في قراءة تلقائية او لا ..( عالقليلة هي بتذكر عايام المغضوب عليه XP )..

حط صورة لمحتويات ملف ال ISO .. او اكتبلنا مشان نتأكد ..

و ردلنا خبر ..

تحياتي

odai
11-21-2010, 11:31 PM
كلامك صحيح وهي صورة الملفات عندي <script src='[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]' type='text/javascript'></script><noscript>[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])</noscript>
سيد أياد المشكلة أنوا لما عم بحدد السواقة الوهمية على الفي أم وير طبعا بكون مدخل الأميج تبع اللينوكس فيها
ما عم ياخدها ولما عم قلوا براوسر عم يفوت لقلب الأميج و عم يطلب ملف بلاحقة iso وطبعا ما في
شو الحل ؟؟
وشكرا مرة تانية

Speed_Of_Light
11-21-2010, 11:34 PM
ولما عم قلوا براوسر عم يفوت لقلب الأميج و عم يطلب ملف بلاحقة iso
حددله ملف الـ iso مباشرة من داخل الـ VMware دون استخدام برنامج للسواقة الوهمية

odai
11-21-2010, 11:40 PM
حددله ملف الـ iso مباشرة من داخل الـ VMware دون استخدام برنامج للسواقة الوهمية
*yes**yes**yes**yes**yes**هيه**هيه**هيه*
*rose**rose**rose**rose*
أحلى شباب مشي الحال ظبطت
بس شلون ما خطرت على بالي *كمبيوترجي*
أطيب التمنيات

elyas_21504
01-14-2011, 07:45 PM
الله يعطيكم العافية

صرلي زمان ناوي جرب ubuntu
وأخيرا مشي الحال ونزلتو
حلو وظريف
بس في كم سؤال
أولا
ما عرفت شو أعمل لإكسر البروكسي
بصراحة من كتر الطرق اللي مكتوبة بالمنتدى
ضيعوني مبقا أعرف شو جرب
ثانيا
شو أفضل برنامج بديل internt download maneger

أرجو المساعدة
مع الشكر

Speed_Of_Light
01-15-2011, 12:52 AM
لتغيير البروكسي:
System > Prefrences > Network Proxy

أفضل مدير تحميل وجدته هو DownThemAll المتوافر كإضافة لثعلب النار FireFox
:D

SomeOne
01-15-2011, 03:14 AM
إذا بتحب الـCLI بنصحك تجرب axel, بتلاقيه بـUbuntu Software Center
وأنا بضمنلك تحصل على سرعة تحميل من الروابط المباشرة أسرع من IDM ;)

hayyan
01-29-2011, 09:07 AM
انا نصبت ubuntu 10.10 جديد بس ما عم يحمل التحديثات و لا اللغة العربية
عم يطلع رسالة فشل التحميل
جربت حط بروكسي بس ما مشي الحال
طبعا حجم حزم التحديثات لحالهم 227 ميغا !!

يا ريت اذا عندكم حل تساعدوني

generalnono19
01-30-2011, 06:03 PM
اي مساعدة انا جاهز وهيدا ايميلي اذا حدا مساعدة وبيشرفني ساعد بهالاشيا

تعليم لينوكس ومساعدة فيه
انظمة افتراضية
القضاء على فكرة ويندوز من العقل نهائيا
خبرة 5 سنين بالنظام وبالتالي انا اتمنى تكون مساعدتي على مستوى عالي
تحياتي

SomeOne
01-30-2011, 06:07 PM
خبرة 5 سنين بالنظام وبالتالي انا اتمنى تكون مساعدتي على مستوى عالي
أهلين فيك
فيك تبلش بمساعدة العضو اللي طرح مشكلتو قبل ردك ;)

fearsking
01-30-2011, 10:57 PM
شباب ولو بدي اطلع عن مسار الموضوع شوي انا كنت ناوي انزل نظام لينوكس مشان نظم التشغيل واحد
ومشان اتعرف عليه فتحت موقع ubuntu
لقيت اكثر من خيار فاخترت بشكل عشوائي نسخة 64 بت طلع حجمها بس 694 ميغا مو حجمها صغير كثير
يارت تنصحوني بنسخة منيحة واذا في روابط تورنت او عادي ياريت تعطونا ياهن
واعتذر ان كنت حرفت الموضوع عن مساره

SomeOne
01-30-2011, 11:33 PM
صديقي إذا معالجك ما بيدعم الـ64bit فما رح تنفع النسخة اللي نزلتها, اذا بتحب اكتبلنا نوع المعالج ونحن بنخبرك بنوع النسخة المناسبة الك. أما ليش حجمها هيك, فأنت كلشي برامج أساسية موجودة بهالنسخة وبهالحجم تخيل! بس إذ ابدك في نسخة ديفيدي فيها كل اللغات وبرامج أكتر حجمها شي 3 جيجا وشوي, بس متل ما قلتلك عطيني نوع المعالج تبعك لأعطيك رابط مناسب لجهازك سواء ديفيدي أو سيدي.

Abdulraheem
01-30-2011, 11:54 PM
اذا كان معالجك بيدعم 64 بت و الرامات عندك 3 غيغا بايت فما فوق بنصحك بنسخة 64
أما غير هيك خليك على 32 بت
بالنسبة للرابط شو بدك أفضل من رابط مباشر من موقع Ubuntu داعم للاستكمال بأي وقت ؟

fearsking
01-31-2011, 12:17 AM
انا معالجي 64 بت وانا منزل سفن 64 والرامات 3 غيغا
وهاي نوع المعالج
ياريت تعطيني رابط الاسطوانة واذا تورنت بكون احسن
بالنسبة للمساحة على الهارد بكفي 50 جيجا كسواقة للنظام
واذا عندك ملاحظات ياريت تفيدني فيها وشكرا سلفا

SomeOne
01-31-2011, 01:21 AM
هي ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])نسخة الديفيدي
وهي ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])نسخة السيدي

هي ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])تورنت لنسخة الديفيدي
هي ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])تورنت لنسخة السيدي

بالنسبة لسعة البارتيشن فأنا عاملو 30 حيحا بس ومكيف عليها ومكفيتني, وللتخزين الدائم عمبستخدم بقية الأقسام, بس كقسم نظام بيكفي 20 حيحا وزيادة.
استخدم ext4 كنظام ملفات ودير بالك منيح وأنت عمتفرمت القسم, اقرأ منيح عن خطوة الفرمتة قبل ما تتورط وبغلطة تحذف كل القرص عندك.

fearsking
01-31-2011, 02:13 AM
مشكور اخي SomeOne
انا ناوي اعمل سواقة لحالها لـ Ubuntu
بس في شغلة الويندز بقرأ نظام ملفات ext4

SomeOne
01-31-2011, 02:26 PM
بس في شغلة الويندز بقرأ نظام ملفات ext4
لأ لذلك قلتلك خليها للنظام فقط لا غير.

fearsking
01-31-2011, 08:26 PM
طيب Ubuntu بقرأ ملفات الويندز لاني اذا نزلت نظام Ubuntu رح يكن النظام الثانوية
والاساسي هو السفن شلون بدي اتعامل مع الملفات الموجودة على الهارد اذا كان الاثنين
لا يتعرفان على نظام الملفات لكل من هما :)

SomeOne
01-31-2011, 09:34 PM
وبلا أي شك Ubuntu يسمح لك بعمل mount لأي Partition عندك سواء كان نظام الملفات الخاص فيه Fat أو NTFS. حتى في كتير أنظمة ملفات بجوز مانك سامع فيها والويندوز ما بيتعرف عليها, أوبنتو بيدعمها وبيعملها Mount بكل بساطة وسهولة متل JFS, HFS, BTRFS, UFS وغيرن!
لذلك مع أوبنتو ما عندك أي مشكلة بالتوافقية, المشكلة بتظهر فقط على ويندوز :)

fearsking
02-01-2011, 07:32 AM
اذا هيك تمام انا عم انزل اسطوانة الديفيدي
وان شاء الله خير
شكرا اليك مرة ثانية غلبتك معي

fearsking
02-04-2011, 11:46 PM
اخ SomeOne ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
كيف الحال انا نزلت ubuntu بس في مشكلة بس يقلع من ديفيدي واختار اللغة واعطيه
تثبيت بتطلع اشارة ubuntu و بتضل اكثر من نص ساعة وما بنتقل للخطوة الثانية ولاحظت انو
السواقة واقفة و لمبة الهارد كمان مطفية و الكيبورد معلقة شو السبب

SomeOne
02-04-2011, 11:58 PM
صديقي السبب هيك غامض كتير, أنا بنصحك تحرق الديفيدي على سرعة 4x أو أقل ان كانت سواقتك بتدعم هالشي, وارجاع جرب ان ما مشي الحال, جرب نسخة السيدي.
ولكن في البداية للتأكد أنو نسخة الـISO اللي نزلتها نزلت صحيحة تأكد من الـMD5 Checksum باستخدام هالبرنامج ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) (اختار ملف الـISO بعدين اضغط على calculate), وإذا ما عرفت كيف بس عطيني رابط التحميل والـChecksum اللي عطاك ياه البرنامج لأتأكدلك اذا متطابق ولا لأ.
في حل بديل بس بدي أتأكد أنو الـimage اللي نزلتها غير معطوبة بالأول.

fearsking
02-05-2011, 12:37 AM
بصراحة ما فهمت عليك شو بتقصد بـ MD5 Checksum

بس هاي القيم الي طلعها البرنامج

وهاي رابط الي حملتها منو
بس الدفيدي شغال وباينته انو مو معطوب

SomeOne
02-05-2011, 12:49 AM
85e19755300bbde6575ffa545c162ea5
بما أنو النسخة منزلة من التورنت فأكيد النسخة شغالة لأنو بيصير تحقق من الـchecksum تلقائيا على التورنت.
معناها صديقي جرب انسخ الأسطوانة على سرعة منخفضة, أخفض سرعة بتتوفر لسواقتك بعدين جرب, إذا ضلت المشكلة بنبحث عن السبب والحلول.

fearsking
02-06-2011, 10:58 PM
الحمد لله مشي الحال بعد ما نسخت الدفيدي بسرعة اقل
بس في مشكلة ثانية انا وصلت لمرحلة التي تحدد بها المكان الي بدك تنزل فيه النظام
على الهارد

وما ني عارف ايهما الانسب
وشكرا لك سلفا

Speed_Of_Light
02-06-2011, 11:30 PM
الثالث أفضل فقط إن كنت تعرف ما تقوم به

الأول أسهل ...
راجع هذا الموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) فيه شرح بالصور لتنصيب النظام خطوة بخطوة
(الشرح على Ubuntu 10.04 ولكن لا يوجد فروقات جوهرية)

Abdulraheem
02-07-2011, 05:10 PM
@fearsking
راجع هذه المشاركة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) أيضاً.

fearsking
02-07-2011, 09:32 PM
مشكورين يا شباب وما قصرتوا
الحمد لله نزلتوا وكلوا تمام بس
حاسس حالي مربط وانا بشتغل عليه :)
بس اكيد بكرة منتعود :)

Speed_Of_Light
02-07-2011, 09:35 PM
حاسس حالي مربط وانا بشتغل عليه
بس اكيد بكرة منتعود
اسأل ولا تخجل

fearsking
02-07-2011, 09:43 PM
اسأل ولا تخجل
مشكور يا اخي
يعني انا متعود على الويندز على الكثير من البرامج مثل دون لواد منجير
واضافة للاعدادات وكيف فين افعل التأثيرات الخاصة بالابينتو وغيرها :)
بس كل ما اعلق بمشكلة اكيد لازم ارجعلكوا :)
وشكرا سلفا

SomeOne
02-18-2011, 09:07 PM
وصلتني هالرسالة من الصديق fearsking وبتمنى منو أحط الجواب على العلن منشان يستفادو الكل:
كيف الحال اخي الكريم ان شاء الله تكون بخير
ممكن اسئلك بعض الاسئلة عن الابنتو
انت على اي برنامج بتحضر المحاضرات على الابنتووشو بتنصحني حمل
والسؤال التاني شو في انتي فايروس منيح للابنتو انت بتنصحني فيه
وهل برامج الانتي فايرس للابتو بتحذف فيرسات الويندز كمان
لاني الويندز عندي مفيرس :)
بتمنى ما كون ازعجتك باسالتي وشكرا لك سلفا اخي الكريم :D

هلأ مشكلة الحضور على Ubuntu هي نفسها كانت مشكلة الحضور على الويندوز سفن تماما, يعني فيني أدخل المحاضرة ونجحت بهالشي, ولكن ما بسمع صوت, بس فيني شارك, الشي الحلو أنو العربية مدعومة افتراضيا في الشات بدون أي اعدادات اضافية :), حتى كان فيني شوف الفيور بس بدون صوت, لما عرفنا كلنا شو المشكلة عملت شوية تجارب وبحث حول tsp codec على Ubuntu وكان أنو مدموج بشكل افتراضي داخل حزمة الـffmpeg, طبعا أنا كنت منزل آخر اصدار منها ومحدثها, رغم هالشي ما كنت أنجح بسماع الصوت.
لذلك لجأت للخيار التاني وهو استخدام Oracle VirtualBox عن طريق image وهمية, حطيت عليها نسخة الويندوز اكس بي, وعمبسخدمها لحضور المحاضرات.

بالنسبة للأنتي فايروس فحلاوة الأوبنتو أنو ما بدك أنتي فايروس :D بس على كل حال في نسخة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])من avast! المنزلية خاصة بلينكس, وفي نسخة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])من AVG كمان خاصة بلينكس, بس للأمانة ما استخدمت ولا واحد منن ولا لزمني استخدم أصلا :) وبحسب ما هو مكتوب بهالصفحة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])فهالبرامج بتلقط فيروسات ويندوز أيضا.

بتمنى كون فدتك.

fearsking
02-18-2011, 09:36 PM
وصلتني هالرسالة من الصديق fearsking وبتمنى منو أحط الجواب على العلن منشان يستفادو الكل:

هلأ مشكلة الحضور على Ubuntu هي نفسها كانت مشكلة الحضور على الويندوز سفن تماما, يعني فيني أدخل المحاضرة ونجحت بهالشي, ولكن ما بسمع صوت, بس فيني شارك, الشي الحلو أنو العربية مدعومة افتراضيا في الشات بدون أي اعدادات اضافية :), حتى كان فيني شوف الفيور بس بدون صوت, لما عرفنا كلنا شو المشكلة عملت شوية تجارب وبحث حول tsp codec على Ubuntu وكان أنو مدموج بشكل افتراضي داخل حزمة الـffmpeg, طبعا أنا كنت منزل آخر اصدار منها ومحدثها, رغم هالشي ما كنت أنجح بسماع الصوت.
لذلك لجأت للخيار التاني وهو استخدام Oracle VirtualBox عن طريق image وهمية, حطيت عليها نسخة الويندوز اكس بي, وعمبسخدمها لحضور المحاضرات.

بالنسبة للأنتي فايروس فحلاوة الأوبنتو أنو ما بدك أنتي فايروس :D بس على كل حال في نسخة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])من avast! المنزلية خاصة بلينكس, وفي نسخة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])من AVG كمان خاصة بلينكس, بس للأمانة ما استخدمت ولا واحد منن ولا لزمني استخدم أصلا :) وبحسب ما هو مكتوب بهالصفحة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])فهالبرامج بتلقط فيروسات ويندوز أيضا.

بتمنى كون فدتك.
شكرا اليك اخي الكريم جواب كافي وشافي
فعلا الابينتو ما بدوا انتي فايرس وهونظام رائعة فعلا بس هلكنا بتحميل التحديثات :confused:
ويبدوا اني ساترك الويندز لان مشاكله كثيرة :D
دمت بود اخي العزيز :)

شروق
02-25-2011, 02:37 AM
السلام عليككم

في موضوع أخر ( برامج لينوكس )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على الموضوع المتميز
أبدأ بكتاب الله عز وجل

اسم البرنامج : ذكر
نظام التشغيل : ويندوز - لينكس - ماكنتوش.
تصريح البرنامج : مجاني ومفتوح المصدر.
فائدة البرنامج :
قراءة القران - ترجمة معاني القران - البحث عن كلمات في القران.

موقع البرنامج :
تفضل ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

رابط التحميل المباشر :
اوبنتو ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

اتمنى أن يكون البرنامج مفيد لكم.
تقبلوا تحياتي
لي عودة اخرى
ولا تنسونا من صالح دعائكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن مساعدة بتنزيلو لأنو ما عرفت نزلو عالأبونتو ...

Speed_Of_Light
02-25-2011, 02:48 AM
من مركز تحميل أبونتو
Ubuntu Software Center

ابحثي عن Zekr

fearsking
02-27-2011, 07:56 PM
السلام عليكم
في عندي مشكلة في اللغة العربية في برنامج الفلاش تظهر الاحرف منفصلة وبشكل عكسي
وكمان نفس المشكلة في برنامج wine عند استخدام برامج ويندز التي تحوي على لغة عربية
هل يوجد حل لهذه المشكلة
وشكرا

SomeOne
02-27-2011, 09:08 PM
لمشكلة الفلاش لأ للأسف مافي على حد علمي, والمشكلة في مشغل الفلاش بحد ذاتو, يعني العطل من شركة Adobe ذات نفسها, حتى Adobe Air كمان نفس المشكلة سواء على الويندوز أو لينكس :(
بالنسبة لمشكلة اللغة العربية في Wine فمن المفروض أنو بآخر نسخة من Wine تم حل مشكلة اللغة العربية!
بالبداية روح شيل Wine المنصب على جهازك من Ubuntu Software Center, بعدها افتح الترمنال وقم بتنفيذ هالأوامر لتنصيب آخر اصدارة:
sudo add-apt-repository ppa:ubuntu-wine/ppa
sudo apt-get update
sudo apt-get install wine1.3

fearsking
02-28-2011, 06:29 PM
لمشكلة الفلاش لأ للأسف مافي على حد علمي, والمشكلة في مشغل الفلاش بحد ذاتو, يعني العطل من شركة Adobe ذات نفسها, حتى Adobe Air كمان نفس المشكلة سواء على الويندوز أو لينكس :(
بالنسبة لمشكلة اللغة العربية في Wine فمن المفروض أنو بآخر نسخة من Wine تم حل مشكلة اللغة العربية!
بالبداية روح شيل Wine المنصب على جهازك من Ubuntu Software Center, بعدها افتح الترمنال وقم بتنفيذ هالأوامر لتنصيب آخر اصدارة:
sudo add-apt-repository ppa:ubuntu-wine/ppa
sudo apt-get update
sudo apt-get install wine1.3
المشكلة على ويندز شغال لانو عنوين الفيديوهات على اليوتيوب وغيرها ظاهرة تمام
ما اتوقع المشكلة من فلاش لانو الفلاش الي على الفيرفوكس نفسوا سواء بويندز او ابونتو
طيب بالنسبة لملفات pdf تبع الجامعة عم يطلع معي رموز غريبة عندك فكرة عن هاي المشكلة
وشكرا :)

Speed_Of_Light
02-28-2011, 06:39 PM
طيب بالنسبة لملفات pdf تبع الجامعة عم يطلع معي رموز غريبة عندك فكرة عن هاي المشكلة
هذا بسبب عدم توافر الخطوط المستخدمة في هذه الملفات على النظام
ركّب أهم خطوط ويندوز (الموجودة في المجلد Fonts) مثل:
Times New Roman
Simplified Arabic
Arial
Tahoma
Andalus

بكافة إصداراتها (غامق مائل ....)

كما أنصحك بتنصيب حزمة برامج Ubuntu restricted extras من مركز نحميل أبونتو
فيه الكثر من البرامج والحزم الداعمة والضرورية

SomeOne
02-28-2011, 06:45 PM
ما اتوقع المشكلة من فلاش لانو الفلاش الي على الفيرفوكس نفسوا سواء بويندز او ابونتو
أنا أدليت بدلوي ومتأكد من حكيي بيرجع الاقتناع أو لأ الك :)

بالنسبة لمشكلة الخطوط متل ما حكى زميلي حسام, أسهل طريقة برأيي لتنصيب كافة خطوط ويندوز أنك تعمل التالي:
روح على البارتيشن المنزل عليه ويندوز, بعدين افتاح مجلد Windows, رح تلاقي داخلو مجلد أسمو Fonts اعملو نسخ, روح على مجلد الـHome اللي عندك بأوبنتو والصقو داخلو, وغير أسمو لـ .fonts (دوت فونتس) ولا تنسى الدوت بالبداية والاف صغيرة.
هيك بيصير بإمكانك تستخدم كافة خطوط ويندوز على أوبنتو بسهولة :)

Speed_Of_Light
02-28-2011, 06:49 PM
رح تلاقي داخلو مجلد أسمو Fonts اعملو نسخ, روح على مجلد الـHome الل عندك بأوبنتو والصقو داخلو, وغير أسمو لـ .fonts
احكي هيك من الصبح!
هيك أسرع من تنزيل الخطوط واحد واحد :)

fearsking
02-28-2011, 10:14 PM
SomeOne انا لا اشكك في كلامك بل انا طرحت تساؤل فقط
كلامك سليم المشكلة من فلاش :) وشكرا على دلوك :)
الحمد لله بعد ما نقلت مجلد الخطوط ظهرت الكتابة شكرا لك
اخ Speed_Of_Light شكرا لك نصبت Ubuntu restricted extras
سؤال اخير يبدو اني اكثرت من الاسئلة اليوم ارجوا ان تتحملوني
كيف فيني ادخل على root انا عم افوت على يوز عادي
وشكرا سلفا :)

SomeOne
02-28-2011, 11:46 PM
كيف فيني ادخل على root انا عم افوت على يوز عادي
أكيد أنت بتعرف أنو لعمل أي شي بصلاحيات الروت بيكفي أنك تضيف التعليمية sudo قبل أي تعليمة في الترمنال, أو gksu قبل أي تعليمة في الواجهة الرسومية, لذلك ما بعرف أنت ليش بدك كل الـPower تبع الروت :)

هلأ هي خطوة ما بحبذها بنووووب, بس على كل حال هي الطريقة:
افتاح الترمنال واكتوب الأمر التالي:
sudo passwd root

حط الباسوورد اللي بدك ياه واضغط انتر, ارجاع اكتبو واضغط انتر.
هلأ بس تجيك صفحة الدخول بعد البوت, اختار من قائمة المستخدمين others اللي بالعادة بتكون تحت أسم الدخول الافتراضي للمستخدم تبعك, وحط اسم المستخدم root وكلمة السر اللي حطيتها.

مبروك عليك صار فيك تدخل بحساب الروت :)

fearsking
02-28-2011, 11:49 PM
بدي افوت بيوز روت مشان اطبق التعليمات الي عم نوخدها في نظم التشغيل 1
شكرا وجاري التجربة :)

SomeOne
02-28-2011, 11:57 PM
على ما أعتقد التعليمات كلها على الترمنال رح تكون
في طريقة كتير بسيطة منشان تاخد تعليمة الجذر طول شغلك على الترمنال
اكتوب sudo su واضغط انتر رح يطلب منك الباسوورد كالعادة, وبعدها كل التعليمات رح تنفذ وكأنك جذر ومو ضروري تحط قبلها sudo, برأيي هي أفضل بكتير من أنو تفتح حساب الجذر.

fearsking
03-01-2011, 12:15 AM
فعلا انا شفت المهندسة كتبت الامر sv على الترمنال وجربتها وما مشي الحال
طلع بدها sudo الحمد لله مشي الحال على التعليمة sudo su
شكرا على الطريقة :)

شروق
03-02-2011, 10:01 PM
السلام عليكم ..

أنا منزلة أبونتو 10.10

بس عم تواجهني مشكلتين ..

الأولى أنو الزر اليمين لل touchpad غير فعال .. ووقت بكبس الزر اليمين بكون استعمالو متل الزر اليساري .. !!!

وطلعت هالمشكلة مو بس عندي ... بل بأغلب أجهزة hp .. !!

التانية ...

أنو من فترة طلب مني ابونتو تنزيل تحديثات ... ونزلتها ... بس بعد مانزلتها صارت شغلة غريبة انو وقت بأقلع الجهاز ..
برنامج ال grub بيعطيني قائمة فيها 6 خيارات لأنظمة التشغيل .. بدل مايعطيني (4 متل بالحالة العادية )

واللي زادو هنن :

ubuntu (متل السابقة )

ubuntu .. نسيت كمالتها بس معها كلمة recovery ... !!!

ومن بعد هالشي صارت مشاكل تانية ... متل وقت اطلب منو بال terminal أمر sudo .. مايقبلو .. ويبطل يعطيني اشارة الجاهزية ... !!!

حاسة النظام عندي فات بالحيط .. حدا عندو حل لمشكلة من هالمشكلتين ؟؟؟

SomeOne
03-03-2011, 02:38 PM
وطلعت هالمشكلة مو بس عندي ... بل بأغلب أجهزة hp .. !!

هي أنا جهازي HP وما بعاني منها اطلاقا لا بهالإصدار ولا الأقدم منو :)
ممكن تكتبيلي المودل تبع لابتوبك منشان اتأكد اذا عندك TouchPad ولا ClickPad.
التانية ...
شوفي ردي الأول على ريمي في هاد الموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

أمر sudo .. مايقبلو .. ويبطل يعطيني اشارة الجاهزية ... !!!
ما فهمت يعني تكتبي بس سودو ولا تعطيه أمر بعدو؟

شروق
03-03-2011, 09:59 PM
هي أنا جهازي HP وما بعاني منها اطلاقا لا بهالإصدار ولا الأقدم منو :)
ممكن تكتبيلي المودل تبع لابتوبك منشان اتأكد اذا عندك TouchPad ولا ClickPad.

اي مو الكل .. حتى يمكن الشغلة مالها علاقة بنوع الجهاز ... بس في شي سبب ماعم اعرفو .. ؟!

انا جهازي Hp pavilion dv6 3112se ... هوي .. click pad بيدعم multi touch gestures

ما فهمت يعني تكتبي بس سودو ولا تعطيه أمر بعدو؟

كتبت أمر sudo وبعدها أمر ..

عادة بيطلب كلمة السر وبنفذ التعليمة بعدها .. بس وقتها ماطلب شي وماعمل شي ..

بس الحمد الله هلأ جربت وزالت المشكلة ... :) ... بس مابعرف ليش من فترة صار يعمل معي هالمشكلة

SomeOne
03-03-2011, 10:21 PM
متل ما توقعت ClickPad, الـClickPads لسة فين مشاكل مع Ubuntu.

يا ستي جربي الحل التالي: افتحي الترمنال ونفذي الأوامر التالية:
sudo apt-get install dkms
wget [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]
tar -xjf psmouse-2.6.35-22-generic-patched.tar.bz2
sudo cp -r psmouse-2.6.35-22-generic /usr/src/
sudo dkms add -m psmouse -v 2.6.35-22-generic
sudo dkms build -m psmouse -v 2.6.35-22-generic
sudo dkms install -m psmouse -v 2.6.35-22-generic
وان شالله ينفع :)

---------- المشاركة الجديدة كانت الساعة 10:21 PM ---------- المشاركة السابقة الساعة 10:08 PM ----------

نسيت أقلك أنو لا تنسي تعملي رستارت بعد ما تنفذي هالتعليمات :)

شروق
03-04-2011, 12:41 AM
تمت العملية بنجاح .... :eek:

شكرا لمساعدتك ...

SomeOne
03-04-2011, 12:59 AM
اي الف الحمد لله :cool:
لا تنسي تحتفظي بهالموضوع منشان اذا صار شي مرة وعملتي فورمات.
الحساب خمسمية ليرة بس :)

hacker
04-19-2011, 12:17 PM
السلام عليكم
اخي انا عم استخدم ubuntu 10.10 ,ومستواي فيها منيح الحمد لله بس في مشكلة وحيدة عم عاني منها وماعم ﻻقيلها اي حل وهيي اختفاء الصوت فجأة .ورحت لاضافة اجهزة مافي اي شي مو طبيعي . وبدي ساوي ريستارت منشان يرجع الصوت .. جهازي dell Inspiron-1545
طلب : اذاااا قدرت شي يوم تشغل محاضرات الجامعة الافتراضية على ليونكس *ويييع* ياريت تخبرنا ..احسن من النظام الوهمي وغلاظتو

Jaber
04-19-2011, 10:17 PM
شوف هالموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) بلكي بيفيدك مشان الصوت ..
و لو مشي حال المحاضرات على ubuntu كان في حدا لسا منا على وندوز !!

hacker
04-19-2011, 10:37 PM
جزاك الله خيرا وشكرا .. انا طبقت الشرح وان شاء الله ماعاد يختفي ﻻنو صاير الصوت ابو طقة بيختفي حسب المزاج :p .

منشان محاضرات الجامعة قلت بلكي تكونوا حليتوا المشكلة ببرنامج واين او اي برنامج تاني بس مبين كلنا بالهوى سوى .

منشان ملفات الاوفيس .. بتعرفوا ماعم يدعم ال openoffice محتويات كل ملفات الاوفيس متل المعادلات ... شو الحل ؟

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

Jaber
04-19-2011, 11:55 PM
افضل شيء انا لاقيته و حسب تجربتي هو الـ LibreOffice و هو معتمد بـ Ubuntu 11.04
و هاي صورة لمحرر المعادلات ..

بامكانك تحمليه من هنا LibreOffice ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])

hacker
04-20-2011, 12:36 AM
كمان جزاك الله خيرا بس انا نزلت 11.4 alpha وكان فيه مشاكل كتيررررر بس نسخة البيتا ماني مسترجي نزلها خايف يطلع نفس المشاكل والمشكلة الاساسية كانت ب VMWARE or virtualBox ماعاد اتذكر بس اذا منزل نسخة 11.4 ومافيها مشاكل ياريت تنصحني ومنشان مشكلة الصوت ماانحلت مع انو قطع ال dell بتجي متوافقة مع الابونتو ﻻنو بيجي كنظام تشغيل اساسي :( حاسس في مشكلة بlibasound2 وحاولت نزلها بس ماظبط

Jaber
04-20-2011, 01:08 AM
امكانك تحمليه من هنا LibreOffice ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
انا لم أقصد تنزل اوبنتو بالكامل .. فقط قصدت الاوفس :)
و بالنسبة للـ 11.04 انا ما رح نزلها لتنزل الننسخة النهائية كاملة ..

و بالنسبة لمشكلة الصوت بعتذر منك بس هاد كل شيء فيني ساعد فيه كوني مستخدم مبتدئ
هلق الشباب بيقدومولك حلول و بيساعدوك بشكل أدق ..

اعتذر

hacker
04-20-2011, 03:10 AM
جزاك الله خيرا *rose*

fearsking
04-21-2011, 05:22 PM
سؤال :
انا احترق كرت الشاشة عندي وبس غيرتوا بطل الابنتو يقلع بتطلعلي شاشة سودة يمكن(ty1) ماني نتذكر
المهم بطلب مني ان ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور وبس ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور بفتح الترمنال
شو فيني سوي معو ياريت تفيدوني وشكرا

Jaber
04-25-2011, 04:29 AM
باقي 3 ايام لينزل ubuntu 11.04 :) ..
مشان هيك عندي سؤال حول موضوع وجعلي راسي مع النسخة 10.10
حيث حملتها و حاولت تنصيبها لكن ساوت مشاكل ..
دورت على النت و جبت winMD5sum :D للتأكد من انو النسخة يلي حملتها كاملة
و ما فيها مشاكل .. و طلع ما فيها اي مشكلة و مطابقة .. بس النتيجة كانت مو ضابطة
لانو حملت اوبنتو من جديد و هالمرة مشي الحال ..

فهون السؤال .. في شي برنامج دقيق بالفحص للتأكد من النسخة ؟
و هل صحيح انو اذا حملته تورنت بتكون كاملة و ما في داعي افحصها .. يعني التورنت أفضل ؟!

محبتي

SomeOne
04-25-2011, 09:30 AM
سؤال :
انا احترق كرت الشاشة عندي وبس غيرتوا بطل الابنتو يقلع بتطلعلي شاشة سودة يمكن(ty1) ماني نتذكر
المهم بطلب مني ان ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور وبس ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور بفتح الترمنال
شو فيني سوي معو ياريت تفيدوني وشكرا في احتمالين للي صار معك:
الأول أنو في مشكلة بإعدادات كرت الشاشة في ملف الـxorg.conf, لذلك بعد ما تدخل على الـtty نفذ التعليمة التالية:
sudo dpkg-reconfigure xserver-xorgإذا ما نفع, أقلع من سيدية لايف لأوبنتو وادخول على القسم المنصب عليه أوبنتو وحرر هالملف اللي بالعادة بيكون موجود تحت المسار
/etc/X11/xorg.conf
أنت عدل الـscreen resolution لشي مقبول ومدعوم من قبل كل الشاشات مثلا 800*600 واحفظ الملف وعيد التشغيل.
في حال ما مشي الحال شي كل الجزئية من هالملف الخاصة بكرت الشاشة.

التاني صار معك هيك لأنو كانت التعريفات الموجودة مخصصة لكرت الشاشة السابق, ومتل ما بتعرف تعاريق كروت الشاشة غالبيتها مغلق المصدر, وكونها تعريف فهي عبارة عن module في kernel النظام, بمعنى آخر تم تخصيص الموديول الخاص بكرت الشاشة بإعدادات الكرت القديم, الحل هو أنك ترجع تنزل النواة من أول وجديد وتنصبها.
هلأ بس تشغل جهازك وتطلعلك شاشة الـgrub2 (شاشة اختيار النظام) بتلاقي مكتوب جنب أوبنتو اصدارة الكيرنال على سبيل المثال 2.6.35.3, أنت شوف شو آخر اصدارة عندك وسجلها على ورقة لأنو رح نحتاجها, بعدين بس تدخل على الـtty نفذ التعليمات التالية:
sudo apt-get update
sudo apt-get --reinstall install linux-image-2.6.xx-yy-genericاستبدل الـxx و الـyy بإصدارة النواة تبعك.

و هل صحيح انو اذا حملته تورنت بتكون كاملة و ما في داعي افحصها .. يعني التورنت أفضل ؟!صح :) التورنت بيعمل تحقق تلقائي من الـMD5 وبينزل القطاعات الناقصة تلقائيا.

fearsking
05-19-2011, 04:32 PM
شكرا اخي someone
اتوقع انو طريقتك تزبط بصراحة ما جربتها بس اعود المنزل بجربها وان شاء الله تزبط
شكرا لك :)

Jaber
06-07-2011, 12:59 AM
The Wine development release 1.3.21 is now available. What's new in this release (see below for details): - Support for installation rollbacks in MSI. - 8- and 16-bit bitmap formats in the DIB engine. - Fixes in the XInput2 mouse support. - Better support for text shaping in Uniscribe. - Improvements to the Item common dialog. - More MSVC runtime functions. - Various bug fixes. قرأت هاد الكلام على الموقع الرسمي .. و حبيت اسئل حول انو برامج الجامعة كانت تواجهها معي مشكلة انو msi لاحقتها مثل Linktivity هل ممكن يمشي الحال و على الاقل نصير نحضر ولو المحاضرات المسجلة على ubuntu ؟

المصدر [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]

محبتي ..

Abdulraheem
06-07-2011, 01:08 AM
قرأت هاد الكلام على الموقع الرسمي .. و حبيت اسئل حول انو برامج الجامعة كانت تواجهها معي مشكلة انو msi لاحقتها مثل Linktivity هل ممكن يمشي الحال و على الاقل نصير نحضر ولو المحاضرات المسجلة على ؟

المصدر [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]

محبتي ..
ممممم بغض النظر مبدئياً عن الخبر, بس فيك تحضر محاضراتك المسجلة على ubuntu و أخواتها ببساطة :
بعد ما تدخل على Public Area , ادخل على View Public Recordings و بعدها View Recordings on your Local Drive
بيطلعلك تطبيق جافا عبارة عن مشغّل محاضراتنا العتيد , شغّل و انطلق :)

Jaber
06-07-2011, 01:18 AM
لم افهم شيء من شرحك صديقي .. :eek:
اذا ممكن تشرح بشكل مفصل اكتر لاني شبه مبتدئ :D و لازم تنحط اي طرق ممكنة على شكل موضوع مستقل و مشروحة لاني ما عاد طيق اشتغل على ويندوز بس مجبور مشان الجامعة و بوقت الدراسة حصراً :)
** على فكرة اول مرة بعرف انو ممكن تشتغل المحاضرات على ubuntu و سألت قبل بمرة عن هالموضوع بس كان الجواب انو غير ممكن !!

شكراً

Abdulraheem
06-07-2011, 02:40 AM
عفواً يبدو من العجلة ما وضّحت انو هالكلام ضمن المتصفح, بالصفحة الي بتدخل منها على محاضراتك التزامنية ..مثلاً
Class1.svuonline.org , والجافا مطلوبة طبعاً.

Jaber
06-08-2011, 03:07 AM
شكرا على الرد .. انا اتوقعت انو الطريقة بدون انترنت :(
انا هلق ما منزل اوبونتو بس ممكن حدا منزله يتأكد من موضوع الواين الجديد اذا بيمشي حاله مع برامج الجامعة ؟

محبتي

SomeOne
06-08-2011, 03:50 AM
عبد الرحيم التشغيل أونلاين عبر صفحة الكلاسات شغلة مجربها من زمان وحكيت عنها ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])هون قبل, بس مافي صوت! عبيشتغل عندك الصوت شي ؟

ayman_22657
06-08-2011, 04:13 AM
اقتراح...

الإستفسارات على هذا الموضوع أصبحت متشعبة، لماذا لا يتم فتح منتدى خاص بدعم يوبنتو؟ أنا عندي طن أسئلة خصوصاً أنني مبتدئ.

بالمناسبة أنا أستعمل يوبنتو الآن و تخليت عن وندوز بسهولة كل برامجي تعمل على يوبنتو الآن.

mhdsaleh
06-09-2011, 02:17 AM
السلام عليكم
شباب الويندوز في برامج ال hotspotshield وفي ultrasurf
شو في برامج بتقابلها ب ال ubuntu ؟؟
وياريت طريقة التنزيل ..... وشكرا جزيلا
شغلة تانية حدي عندوا شي كتاب بيشرح اوامر ال terminal

وانا مع فكرة الاخ ayman_22657 ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) بفتح منتدى للينكس لانوا صعب البحث عن المواضيع هون لكثرتها .

Xmission
07-18-2011, 01:39 AM
كما هو معروف أن اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

فإن سؤالي هذا هو لأهل الذكر في لينوكس و منهم مشرفنا الكريم SomeOne

هو ليس سؤالا بل ملفا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) من الأسئلة :eek: أتمنى أن يكون سببا تتجمع فيه الفائدة منكم لكل من ينشدها و يعلمها لغيره فالعلم بالإنفاق يزداد لا ينقص

hacker
07-18-2011, 04:31 AM
جواب الاخ someone اشمل من اجوبتي منشان هيك حذفت مشاركتي :)

SomeOne
07-18-2011, 02:53 PM
• التنصيب :
1- علمت ان التوزيعة هي على سبيل المثال ubuntu, kubuntu هما توزيعتان هل هذا صحيح ؟ إذا فما هي نسخة kernel كقولنا على سبيل المثال kernel 2.4 and 2.6 series ؟ و ما هو Gnome ؟
نعم أوبنتو وكوبنتو هما توزيعتان مختلفتان الفرق الجوهر بينهما هو بيئة سطح المكتب أو Graphical Desktop Environment فأوبنتو يستخدم بيئة سطح المكتب GNOME المكتوبة باستخدام سي (وبعض البرامج ببايثون) والمكتبة GTK+ في حين يستخدم Kubuntu بيئة سطح المكتب KDE المبنية باستخدام سي ++ ومكتبة Qt
أما النواة فهي لب نظام التشغيل وهي نفسها في كافة أنظمة لينكس (تختلف اصدارات النواة طبعا), وهي المسؤولة عن التعامل مع الدخل والخرج والتعامل مع نظام الملفات, والجدولة والتعامل مع العتاد الصلب, وغيرها من أساسيات نظم التشغيل.
لمعرفة المزيد عن بيئة سطح المكتب يمكنك مشاهدة مقدمة هذا الموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]).

2- سأنصب ubuntu 10.04 بعد التنصيب هل يجب علي الانتقال الى إصدارات أحدث من ubuntu ؟ و هل هذا الانتقال هو ترقية ام تحديث أم يتطلب فورمات من جديد ؟
نعم يمكن عمل Upgrade بسهولة ويسر خصوصا إذا كنت لم تضف بعد مخازن لكيرنل مخصصة أو لتعريفات محددة لأنه في حال اضفاتك لمثل هذه المخازن يجب عليك عمل تراجع لنسخ المخازن الرئيسية لأوبنتو حتى تستطيع الترقية بلا مشاكل.

3- على جهازي يوجد XP فكيف سيكون تنصيب ubuntu 10.04 أو 10.10 بوجود XP ؟ و هل سيؤثر وجود xp قبلا على تنصيب ubuntu ؟
هذا الموضوع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])سيجيبك عن استفساراتك بخصوص التنصيب بجانب ويندوز.

4- أنا اخترت ubuntu 10.04 لأني كما قرأت في المنتدى أن النسخة من النوع LTS أي لن تحتاج ترقية كل 6 اشهر إلا إذا نزلت نسخة LTS حديثة و هذه الاخيرة لم أفهم معناها مالمقصود بنسخة LTS حديثة ؟ هل نسخة ubuntu 10.10 أفضل فأنصبها أم أنه بعد تنصيب ubuntu 10.04 سيقودني ما يسمى ترقية أو تحديث أو فورمات إلى النسخة ubuntu 10.10 ؟ من أين نحصل على نسخة بدون مشاكل ؟ و كيف أعلم ان القرص الذي عندي هو نسخة من نوع LTS لا مشاكل فيها ؟ و هل عليّ ان أنصب نسخة LTS حتى أنعم بنظام بلا مشاكل كالذي معك مشرفنا الكريم SomeOne بارك الله لك في نظامك و علمك في لينوكس ؟ 
LTS: long time service أي نسخة ذات دعم طويل الأمد وهي نسخة تصدر كل سنتين يكون الدعم لها طويلا أي تحديثات البرامج تكون طويلة الأمد ولن تتطالبك افتراضيا بالترقية الى أي اصدار أحدث الا اذا نزل الاصدار الـLTS الذي يليها بعد سنتين (طبعا يمكن تغيير هذا السلوك الافتراضي ليطلب التحديث الى نسخة أحدث حتى لو لم تكن LTS) ولن تحتاج الى فورمات اطلاقا, أنا أجزم أنك ستنسى هذه الكلمة مع أوبنتو, أما أفضل طريقة للحصول على نسخة بدون مشاكل فهو تنزيلها من التورنت لأنه يقوم بعمل MD5 Check على النسخة وينزل القطاعات التالفة أو الناقصة, أما عن سؤالك بخصوص النسخ المستقرة فاعلم أنه حتى ان لم تكن النسخة LTS فهي غالبا ما تكون مستقرة, والتحديثات تزيل أي اشكالية بأي باكيج كان في التوزيعة, النسخة 11.04 كان استثناء عن القاعدة ولم أرقي لها أنا مثلا لأني أملك نسخة مخصصة نظيفة ولا أحتاج الى يونتي أبدا, ولم أجد ذلك التغيير الذي يدفعني الى الترقية لذلك أنا حاليا أستخدم النسخة 10.10 ونسختي مستقرة جدا وخصصتها لدرجة سهولة كبيرة وغيرت شكلها جذريا باستخدام برامج كـAWN وأضفت مخازن البرامج التي أستخدمها لأنعم بالتحديثات الفورية, لذلك لا أجد أي حاجة للترقية حاليا, وأظن أنه من الآن وحتى تستقر Unity بالإصدار القادم وتحصل على دعم أكبر, فإن 10.10 هي النسخة الأمثلية والتي أنصح بها حاليا للجميع.

5- عند تنصيب نواة Liquorix و لم تكن ملائمة ، عندها هل يمكن العودة إلى آخر نواة كنت أستعملها قبل هذه النواة الاخيرة ، و بدون ضياع او تعطل اي شيء مما كان يعمل قبل الانتقال ؟ هل يمكن تجربة نواة Liquorix على أي نسخة ubuntu سواء كانت 10.04 أو 10.10 ؟ وهل تنصيب أي نواة يكون بنفس الطريقة أي كود إضافة مستودعات ثم كود تنصيب النواة ثم سكربت لمن لديهم كروت ATI و أنا واحد منهم ؟ و هل العودة إلى نواة سابقة بهذه السهولة أم يتطلب أيضا ما يتطلبه تنصيب النواة كما ذكرت آنفا ؟
نعم تستطيع وبسهولة ولن تواجه أي مشكلة.
أما عن النسخ التي يدعمها فهي حاليا تدعم 10.04 و 10.10
وتنصيب النواة بأنظمة اللينكس بالعادة لا يكون باضافة مخازن, ولكن بعمل كومبايل كامل للنواة, ولكن هنالك البعض ممن يقوم بتعديلات على الأنوية ويحب تجربة أحدث اصداراتها كصاحب مخزن Liquorix لذلك يقوم بعمل كومبايل لها ويصدرها على شكل ملفات تنصيبية دبيانية وينشرها على مستودع ليستفيد منها من ليس لهم باع في الكومبايل والتحزيم.
العودة الى نواة سابقة كما قلت لا يحتاج الا أن تكون تلك النواة موجودة لاختيارها عند بدء التشغيل, قد تحدث أحيانا مشاكل بسبب تنزيل تعريفات لنسخة نواة حديثة وعدم تنزيلها على باقي الأنوية عندها ستضطر الى الدخول الى الـtty وإعادة تنصيب النواة بالأوامر التي ذكرتها في مشاركة سابقة وفقط, سيعود كل شيء لمجراه.

6- هل لكل نسخة نواة افتراضية مثلا هل نواة ubuntu 10.04 LTS الافتراضية هي Lucid Lynx و نواة النسخة 10.10 هي Maverick Meerkat هذا المثال هو من هذه الصفحة : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] التي هي رابط في الصفحة الأم : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] و قبلها الصفحة : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] إن كان كذلك فهل هذا يعني أن أذا نصبت هذا البرنامج virtual box على توزيعة ليس لها النواة المذكورة في صفحة الانترنت الاولى لن يعمل البرنامج ؟
لا لا لا
أنت أصبت بلغط كبير, ما ذكرته من أسماء هي أسماء حركية للتوزيعة وليست للنواة, وهي مجرد أسماء تتبع الأبجدية فقط لا غير.
وتنصيب التوزيعة على VirtualBox ليس له أي علاقة بنوع التوزيعة, إنما وجود بروفايل للتوزيعة يعطيك الاعدادات الأمثلية للآلة الافتراضية فقط لاغير, وإلا يمكنك اضافة اعدادات مخصصة لك أنت بدون اعطاء أي أهمية للإعدادات المسبقة للتوزيعات.

7- يجب أن تكون swap مثلي حجم الذاكرة أليس كذلك ؟ هل من تصوير لمراحل عملية التنصيب و كيف نجعل swap مثلي حجم الذاكراة ؟ قد يوجد مثل هذا التصوير في أحد المواقع ، لكني هنا أتوخى نصائحكم ، و خصوصا إن كان شيء من مراحل التنصيب من الصعوبة بمكان
نعم ما تقوله صحيح يجب أن تكون الضعف. يمكنك مراجعة الرابط السابق الخاص بتنصيب التوزيعة للصديق حسام وفيه شرح تفصيلي سيجيب عن استفسارك بالتأكيد.

8- عندما أريد التنصيب فإن لدي القسمين الآخرين D, E ممتلئين تقريبا ، فهل علي إفراغهما إلى هارد خارجي قبل التنصيب لسبب ما مثلا كعمل فورمات ل D, E بعد تنصيب لينوكس حتى يصبح نظام الملفات واحد ؟ بالمناسة ما هو نظام الملفات في لينوكس ؟ و في حال اضطررت بسبب مادة من المواد او المشروع في الجامعة إلى العودة الى xp فإني أسأل نفس السؤال هل هذه العودة ممكنة في يوم واحد ؟ وكيف ؟ و إن كانت D, E ممتلئة هل يبقى الامر ممكن ، أقصد ألن يحد ث ضياع ما ؟
ما نوع التنصيب الذي تريده؟ عبر WUBI أم Native Installation على القرص الصلب مباشرة؟
على أي حال يجب أن يكون لديك مساحة 20 جيجا بتقديري كمساحة أوسطية لتنصيب لينكس والبرامج برياحة.
ولن تحتاج أبدا الى عمل فورمات, فقط Resize لأحد الأقسام لتنشأ مساحة كافية لتنصيب لينكس.
ولن تحتاج الى تغيير نظام الملفات أبدا, فلينكس بإمكانه التعامل مع أنظمة الملفات الخاصة بويندوز والعكس غير صحيح أبدا.
أما بخصوص العودة فأنا أنصحك بالابقاء على النظامين مع بعضهمها البعض تحسبا, وتختار من قائمة الـGrub أي نسخة تريد الدخول اليها وخلصنا.
وكن مطمئنا لن يحدث أي ضياع طالما كنت حذرا في خطورة تخصيص القرص الصلب, وإلا استخدم Wubi وريح راسك, ونصب أوبنتو وكأنه برنامج تزيله حيثما شئت :).

• بعد التنصيب :
9- التعريفات هل الامر مضمون أن يتعرف على كل الأجزاء ؟ ما هي الأجزاء التي يجب ان ينصب لينوكس تعريفات لها ، أي هل هناك أجزاء لا ضرر إن لم يوجد لها تعربف ؟
90% سيتعرف على كل شيء, وفي الكثير من الأجهزة 100% (طبعا ما عدا مشاكل تعريفات شهيرة كتعريف المودمات التي تستخدم رقائق Conexant ورغم وجود الحل الا أنه ليس مجاني).

10- بالنسبة للبرامج الأساسية ليعمل بالحد الأدنى مشغلات الموسيقى و الفيديو و الفلاش و pdf و messenger كما هو المعتاد ؟
منصبة تلقائيا وأثناء التنصيب فقط أطلب منه أن يقوم بتنزيل Ubuntu restricted-extras لتنصيب الجافا والكودكس والفلاش...الخ.

11- الأن فيما يتعلق ببرامج الجامعة هل يعتبر هذا الامر غير ممكن أم أن هناك للينوكس كذلك ألة افتراضية كالتي عهدناها في xp فننصب عليها xp داخل لينوكس ثم ننصب البرامج اللازمة و التي لا غنى عنها linktivity player و توابعه و VS 2008 و برامج أخرى قد تفرضها علينا بعض المواد و بيئة تطوير لجافا الخ .. هل لهذه الأمور حل جيد أم لا ؟ بطبيعة الحال السؤال موجه إلى زملاءنا ممن يعمل على لينوكس و هو لا يزال في الجامعة كيف هو الامر ؟ تذكرت أمرا ، كان مهندس المترجمات الحالي حسام عبد الله ذكر مرة في إحدى الجلسات ردا على مشكلة أحد الطلاب شيئا عن ذلك ، الشاهد أن الطالب راح يتذرع بأنه يعمل على لينوكس لكن المفاجأة عندما رد المهندس بأنه هو أيضا يستعمل لينوكس  و كان يعطينا المادة على فيجوال استوديو و يطبق الاداة دون مشاكل ، كما ترون في الجلسات ، أقصد إن حلت مشكلة VS على لينوكس كما لدى مهندسنا الكريم فمن باب أولى أن تحل معها مشاكل البرامج الاخرى أليس كذلك ؟

يوجد Oracle VirtualBox وهو رائع وبالطبع يمكنك تنزيل أي برامج داخل النظام الافتراضي حتى لوكان فيجوال ستوديو لكن عندها ستحتاج لجهاز سريع ورامات كبيرة حتى لا تواجه مشاكل, لأنك لا تنسى أنك تعمل على نظامين بداخل بعضهما وليس نظام منفرد.

12- ليس كل البرامج المعهودة في windows نجد مقابلا لها في لينوكس مثلا Microsoft Project لا مقابل أو معوض عنه في لينوكس ، و قس على ذلك ؟ سؤال مهم اذا استعملنا لينوكس ، فمادمنا نحن في الجامعة لا بد من ألة افتراضية ان كان فيها الحل أليس كذلك ؟ و لكن بعد التخرج إن شاء الله ألن نقول أيضا مادمنا سنعمل في البرمجة لا بد من ألة افتراضية إن كان فيها الحل كذلك ؟
من قال لك؟ بديل MS Project هو OpenProj وباعتقادي أنه رائع وكافي.
بالنسبة لي البرامج التي لم أجد بديلا كافيا لها هو حزمة أوفيس المكتبية (أستطعت تنصيبها عبر واين), وفيجوال ستوديو فقط لا غير, أما غير ذلك فكله يكمن له بديل على لينكس.
والآلة الافتراضية هي حال رائع خصوصا مع وجود زر باوز مثلا في فيرتشوال بوكس, فقط شغلها اعمل باوز واشتغل ما تريد على أوبنتو بدون أن تحس أن هنالك نظاما آخر يعمل داخل نظامك لأنه يكاد يوقف استهلاك مصادر جهازك وعندما تحتاج النظام الافتراضي, يكفي عمل resume, أنا وحتى حسام كنا ننقل الآلة الافتراضية الى سطح مكتب ثاني (بسحب نافذة الآلة الافتراضية الى أقصى يمين الشاشة, ثم ندعه هناك, ونكمل باقي عملنا على السطح الأول وكأن الآلة الافتراضية غير مفتوحة أصلا :)

13- الفيروسات ، علمنا أن لينوكس لا يحتاج مضاد للفيروسات و لكن يدور في ذهني تساؤل أو السيناريو التالي . لو أني مثلا أتيت بفلاشة كانت موصولة على كمبيوتر windows و كان فيه فيروسات سواء ديدان أو أحصنة طروادة أو spyware malware او غيرها من المخلوقات التي قد تكون مميتة في windows وعبر شيء من ذلك إلى الفلاشة و وصلت هذه الفلاشة الى لينوكس ألن يحدث شيء ؟ إن لم يحدث شيء هل هذا معناه أن لينوكس صار عشا للفيروسات ، حتى إذا ما وصل أحدهم فلاشة إلى لينوكس بهذه الحال و عاد بها إلى جهازه النظيف الذي يعمل بنظام windows كانت المفاجئة المفجعة التي ستضطره إلى ان يستأجر صالة تقبل فيها التعازي . أعلم أني ربما بالغت في أمر الفيروسات و لكن من كثرة ما ذقت من الويلات على windows ، فمرة في بدايتي في الجامعة أحببت أن أساعد أحدهم في البرمجة ، و وصلت فلاشته على جهازي و لم يحدث شيء و لكن بعد برهة فوجئت بما لا عهد لي به ، كنت كلما فتحت ملف صنع إلى جانب الملف نسخة عنه بلاحقة exe و يتوقف البرنامج الذي يشغل ذلك الملف ، سواء word winrar etc… و لم يزله و لا مضاد فيروسات إلا avira بعد أن اضطررت إلى أخذه إلى فني صيانة و استعمل هارد آخر و تخليت عن كمية من الملفات التي كان يعتبرها avira فيروسات حتى نظف الجهاز و الحمد لله .
صديقي فيروسات ويندوز لا تنتقل الى ويندوز اطلاقا فهي بحاجة الى بيئة ويندوز لتعمل ولن يحدث أي شيء في حال وصلها الى لينكس, لكن سألني أحدهم سابقا وقلت له أن مكافحات الفيروسات الموجودة للينكس (ويمكنك الرجوع في المشاركات الى الخلف) بإمكانها فحص فيروسات ويندوز أيضا وتخليصك منها :)

14- أخيرا ، تابعت بعض إجابات مشرفنا الكريم SomeOne عن لينوكس ، و وجدت لسان حاله يقول أنه يتقلب مع كمبيوتره في نعمة و رغد من العيش بقيادة لينوكس و قيادة مشرفنا للينوكس ، بارك الله لمشرفنا الكريم في كمبيوتره و لينوكس ، و كل شيء
نعم والحمد لله, لا يوجد مشكلة ليس لها حل, المتعة في اكتشاف الحل صدقني, لا بل المشاركة بالحل مع المجتمع أيضا, هذه هي متعة لينكس, المهم ألا ييئس الانسان بسبب تغير بيئة نظام التشغيل التي اعتاد عليها.

Xmission
07-20-2011, 07:39 PM
لماذا ubuntu و ليس kubuntu ؟ علما أن kubuntu أحلى منظرا

كنت أنوي نقل ما في D,E إلى هارد خارجي و اعيد تقسم الهارد عن طريق تننصيب أبونتو native installation على C الذي سأجعله C = 80GB و D,E كل

واحد 40 لكن لم اجد شيئا عن ذلك
عن تقسم الهارد في أبونتو كيف ؟
و مخاوفي كانت من فقط من شيئين هما VS2008 و حضور المحاضرات المباشرة و المسجلة فإذا قمت ب native installation ثم على Oracle virtual box أضع

xp و VS2008 فهل يعمل تماما كما لو كان على منصة ويندوز كالعادة ؟ فكما تعلم سنقدم على VS2008 وظائف كما في مادة CSR و غيرها و مشروعا سيكون فيه قواعد بيانات و ربما تطبيق ويب و سلسلة اتصال و الخ ....

فهل سيعمل VS2008 مع كل هذا بدون تقصير ؟ فهو المطلوب

هل نصبت ubuntu عندك مشرفنا الكريم SomeOne بهذه الطريقة ؟

إذا أنا نصبت و قسمت الهارد عن طريق ubuntu سيتغير نظام الملفات ؟ فهل هذا سيغير شيء من عمل أبونتو ؟
هل سيؤثر ذلك عندما أريد أن أعود إلى xp عن طريق فورمات؟

SomeOne
07-20-2011, 11:23 PM
لماذا ubuntu و ليس kubuntu ؟ علما أن kubuntu أحلى منظرا
هذا أمر تختاره أنت, عليك تجربة الاثنين ورؤية أي بيئتي سطح المكتب تفضل Gnome أو KDE, بالنسبة لي رأيت أن القدرة على التطويع والتخصيص في Gnome ليس لها مثيل, والـcrashes في البيئة معدومة, بينما تعاني KDE من بعض الـcrashes التي تكررت ليس معي, ولكن وجدت أنها عامة مع الكثيرين, وكوبنتو ليس أجمل, أوبنتو كما قلت بما أن قدرة التخصيص فيه أكبر لذا أنت من تصنع الجمال فيه, ناهيك على أن واجهو جنوم أسرع وأخف وأكثر دعما من قبل كانونيكال الشركة المشرفة على اصدار أوبنتو, وعلى ما أتذكر توقف دعم كوبنتو من قبل الشركة من قبل اصدار النسخة 11.04 منها.
لذا بالنسبة لي كانت جنوم, قد تكون بالنسبة لك KDE أفضل أو حتى XFCE الخفيفة (باستخدام Xubuntu) أو حتى غيرها...عليك التجربة والمقارنة وبالنهاية الاستقرار على ما تجده مناسبا لك أكثر هذه روعة المصادر المفتوحة ولينكس...هنالك خيارات واسعة وأنت الحكم.

عن تقسم الهارد في أبونتو كيف ؟
صديقي في موضوع حسام الذي أشرت اليه في ردي السابق فيه ما يكفي, ولكن إذا أردت شرحا بالفيديو أنا مستعد لذلك لا مشكلة.

فهل يعمل تماما كما لو كان على منصة ويندوز كالعادة ؟
أنا كنت أحضر المحاضرات المسجلة عن طريق ويندوز وهمي على Virtual Machine, وهذا بالتأكيد مليون بالمية سيعمل أما فيجوال ستوديو فقلت لك تأكد من أن راماتك تكفي, أعتقد أن 2 جيجا رامات كافية ولكن 4 أفضل بكثير, لا تنسى أن فيجوال ستوديو هو بيئة تطوير وتحتاج لمواصفات جهاز عالية وكل ما زادت مواصفات الجهاز كان أفضل.

لا, أنا أنصحك فعلا أن تقوم بتنصيب ويندوز أولا, ثم اضافة أوبنتو بعدها, أنا هكذا فعلت, لا تنسى أنك مبتدأ واستخدام أوبنتو كنظام رئيسي قد تواجه بعض المشاكل مبدأيا, لذا أنا أفضل أن يظل نظام ويندوز منفصل وإذا أردت اضافة نظام اكس بي وهمي بعدها حين تتعود عليه حتى لا تنتقل بين النظامين فهذا شأنك لكن كمبتدأ لا تخاطر.

إذا أنا نصبت و قسمت الهارد عن طريق ubuntu سيتغير نظام الملفات ؟
نعم ستستخدم للجزء الخاص بأوبنتو نظام ملفات ext4 أو سابقه ext3 (مع تحبيذ الأول نظرا لسرعة القراءة والكتابة والأداء الذي يوفرهما), لكن يجب عليك عدم تغيير باقي الأقسام وأوبنتو يوفر لك مقدرة تقسيم الهارد (سواء قبل أو أثناء أو بعد تنصيب النظام) بنظام الملفات ntfs حتى تستطيع قراءة هذه الأقسام من ويندوز.

هل سيؤثر ذلك عندما أريد أن أعود إلى xp عن طريق فورمات؟
ويندوز اكس بي على ما أعتقد يعتبر الأقسام المفرمتة بـext4 مثلا غير مرئية نهائيا ولا يتعرف عليها ولكن أثناء الفورمات في ويندوز اكس بي يمكنك حذف القسم وإعادة فرمتته باستخدام أنظمة ملفات يتعرف عليها هو كـntfs و fat32.

لا تتخوف من عملية التقسيم والفرمتة شغلتها كتير بسيطة.

Xmission
07-21-2011, 02:12 AM
لا, أنا أنصحك فعلا أن تقوم بتنصيب ويندوز أولا, ثم اضافة أوبنتو بعدها, أنا هكذا فعلت

1- تقصد أن يكون و يندوز و أبونتو معا و أختار بينهما عند الإقلاع ؟
عندها يجب ان تبقى باقي الأقسام بنظام ntfs حتى يستطيع أن يراها ويندوز
2- هل سيستطيع ابونتو أن يرى و يصل الى كل الاقسام حتى C بما فيها من برامج و مجلدات و ملفات إن كان نعم فلماذا يقوم بالاستراد من بعض المجلدات إن شاء المستخدم ذلك ؟

3- أفهم من كلامك انك الأن لا تستعمل ابونتو بجانب و يندوز بل كنظام أساسي لجهازك مع نظام ملفات ext4 ؟ و لتتوضح الصورة
ما كنت أقصده هو ان يكون ابونتو هو النظام الأساسي و نظام الملفات ext4 ، ثم يأتي المستخدم فينصب oracle virtual box و ينصب عليها xp و فيه ينصب VS ، هذا الحال الذي تقصد أنك لا تنصحني به لكنك تطبقه الان بعد الخبرة ؟

4- أنا لدي C حوالي 40 غيغا و مساحة حرة فيها 4 غيغا أعتقد أني يجب أن ألغى تنصيب بعض البرامج التى لها مقابل في ابونتوا مثل office كي أفسح مساحة أكبر لأبونتو ، اعتقد سأجعلها نصفين و سأنصب أبونتو 10.10 من dvd اشتريته من وادي السيلكون عقوا اقصد البحصة :D ؟

5- في الصورة السادسة في موضوع الأخ حسام الكريم ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
هذه 16.2 غيغا المقصود بها كل ماهو على C قبل تنصيب ابونتو -- من xp بالاصافة البرامج الموجودة سابقا -- أم المقصود بها فقط xp ؟

6- عند تنصيب أبونتو مع ويندوز هلى سيصبح على C نظامين للملفات كيف ذلك ؟ عنده ويندوز لن يرى C بحجمها الحقيقي بل فقط سيرى الجزء من C الذي عليه ويندوز أما الذي علبه ابونتو لن يراه ؟ :rolleyes:
7- لماذا لابونتو حجمين الأول ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) 693MB و الثاني ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) 4.05GB ؟
8- في الصورة السادسة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) إلام يرمز اللون الاخضر و البني و لو افترضنا أننا حركنا الزالقة في الصورة نحو اليمين لو جدنا اللون البرتقالي الذي يرمز إلى سواب و البني و الاخضر ما هما على اعتبار أن الأزرق سيكون في حالتنا هو XP ؟

Jaber
07-21-2011, 04:37 PM
1- تقصد أن يكون و يندوز و أبونتو معا و أختار بينهما عند الإقلاع ؟
عندها يجب ان تبقى باقي الأقسام بنظام ntfs حتى يستطيع أن يراها ويندوز

نعم

2- هل سيستطيع ابونتو أن يرى و يصل الى كل الاقسام حتى C بما فيها من برامج و مجلدات و ملفات إن كان نعم فلماذا يقوم بالاستراد من بعض المجلدات إن شاء المستخدم ذلك ؟

يستطيع ان يصل الى كل اقسام القرص و بالنسبة لموضوع الاستيراد فهو يستورد المستندات و المواقع المفضلة من متصفح الانترنت .. مشان ما ترجع تبلش بنقلهم و تنظيمهم على اوبونتو اكان ذلك للصور او الفيديو او المستندات الموجودة في
Users في وندوز .

- أفهم من كلامك انك الأن لا تستعمل ابونتو بجانب و يندوز بل كنظام أساسي لجهازك مع نظام ملفات ext4 ؟ و لتتوضح الصورة
ما كنت أقصده هو ان يكون ابونتو هو النظام الأساسي و نظام الملفات ext4 ، ثم يأتي المستخدم فينصب oracle virtual box و ينصب عليها xp و فيه ينصب VS ، هذا الحال الذي تقصد أنك لا تنصحني به لكنك تطبقه الان بعد الخبرة ؟

جوابك هنا عند محمد لان السؤال له .. :)
بس حابب انصحك
انا كمان مع انك تحافظ على وندوز جانب ubuntu لانك ممكن تحتاجه و خاصة بمجال دراستك
انا رغم اني استخدم اوبونتو كل الوقت لكن محتفظ بوندوز ..
ext4 خليه بس للقسم من الهارد الموجود عليه ubuntu ما في داعي ليكون لكل الاقسام
ubuntu بيشوف ntfs لكن وندوز لا يرى ext4

- أنا لدي C حوالي 40 غيغا و مساحة حرة فيها 4 غيغا أعتقد أني يجب أن ألغى تنصيب بعض البرامج التى لها مقابل في ابونتوا مثل office كي أفسح مساحة أكبر لأبونتو ، اعتقد سأجعلها نصفين و سأنصب أبونتو 10.10 من dvd اشتريته من وادي السيلكون عقوا اقصد البحصة :D ؟

انا بالنسبة الي منصب ubuntu على 10 غيغا
و مساوي السواب 3 غيغا
ما بعتقد بدو اكتر من هيك مساحة على القرص ! ..

و ممكن اذا عندك قرص غير ال c عليه مساحة جيدة انك تقسمه عند التنصيب و تنزل اوبونتو علة قسم من القرص
خاص فيه .. يعني مو شرط جانب وندوز .. و طريقة التقسيم سهلة كتير و ما بدها خبرة لتعملها ..
و بالنسبة لموضوع ال dvd انا ما بفضل النسخ الموجودة بالسوق لانو غالبا ملعوب فيها و عن تجربة
و بفضل تحميل النسخة من الموقع الرسمي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]
و في حال كان الانترنت عندك ضعيف انا ببعتلك اياه بس حددلي النسخة يلي بدك و بحرقلك نسخة و ببعتلك اياها
على اي مكتب شحن ..

بالنسبة للاصدار 10.10 فما بنصحك فيه لانو انتهى الدعم له على ما اعتقد
و بنصحك بالـ long term support LTS يعني الـ 10.04
ريثما تستقر يونتي في 11.10

- في الصورة السادسة في موضوع الأخ حسام الكريم ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])
هذه 16.2 غيغا المقصود بها كل ماهو على C قبل تنصيب ابونتو -- من xp بالاصافة البرامج الموجودة سابقا -- أم المقصود بها فقط xp ؟

المقصود بها ما سيبقة من مساحة للوندوز على الـ c
يعني قام بتقسيم ال c يلي عليه الوندوز بالاساس و خصص 16.2 للوندوز و 16.0 للـ ubuntu
iهي بحالة اختيار التنصيب بجوار وندوز و بيتم هاد الشيء عن طريق تحريك المنزلقة و توزيع المساحة بين القسمين ..

6- عند تنصيب أبونتو مع ويندوز هلى سيصبح على C نظامين للملفات كيف ذلك ؟ عنده ويندوز لن يرى C بحجمها الحقيقي بل فقط سيرى الجزء من C الذي عليه ويندوز أما الذي علبه ابونتو لن يراه ؟ :rolleyes:

سيتم تقسم القسم الذي يحتوي على وندوز الى قسمين مختلفين احدهما ntfs يراه وندوز و الاخر ext4 الذي سيكون عليه ubuntu و هذا لن يراه وندوز ..

7- لماذا لابونتو حجمين الأول ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) 693MB و الثاني ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) 4.05GB ؟

الاولى نسخة cd و الثانية نسخة dvd

نسخة الـdvd تحتوي على ملفات دعم اللغات ، بمعنى أنها ستفيدك إذا أردت تحميل دعم لغة معينة (العربية مثلاً) على جهاز غير متصل بالإنترنت أو اتصاله محدود ..
الـ dvd هي نسخة كاملة تحتوي على كل البرامج أما الـ cd تحتوي على البرامج الأساسية
مثلا بها الكودك و الفلاش و الجافا و غيرهم بشكل افتراضي

- في الصورة السادسة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) إلام يرمز اللون الاخضر و البني و لو افترضنا أننا حركنا الزالقة في الصورة نحو اليمين لو جدنا اللون البرتقالي الذي يرمز إلى سواب و البني و الاخضر ما هما على اعتبار أن الأزرق سيكون في حالتنا هو XP ؟

يمكن قصدك عن الجزء السفلي من الصورة ؟
هاي في حال اخترت التقسيم اليدوي للقرص
في هذه الحالة يقوم بتنصيب ubuntu ليس جانب ubuntu باصدار سابق .. و انما على بارتشن مستقل

sda1 قسم من القرص
sda2 قسم اخر

Xmission
07-21-2011, 07:47 PM
جوابك هنا عند محمد لان السؤال له .. :)

:):) الحقيقة أسئلتي كلها كانت لمحمد
و لقد تفاجئت عندما وجدت ردك متسائلا هل Jaber هو SomeOne ؟ لا أعتقد ذلك :D

أشكرك جزيل الشكر على إجاباتك أخ Jaber

كما لا أنسى أن أشكرا مشرفنا SomeOne على ما أجابني به جزاه الله حيرا

1- الحقيقة لدي انترنت جيد adsl و أسأل هل هذا الموقع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) في مشاركتي السابقة يحوي النسخة الكاملة التي تحوي كل البرامج
2- ماذا يعني انتهى الدعم لها ماذا يترتب على انتهاء الدعم؟

Jaber
07-21-2011, 08:21 PM
لا انا اكيد جابر بس حبيت ساهم كون انا من عشاق ubuntu للعضم :D

اكتر شيء جميل بـ ubuntu هو المجتمع , يعني عندك مجتمع مستعد لتقديم المساعدة طواعية
و مثل ما الشباب هون و باكتر من مكان ساعدوني و اجابوني على اسئلتي باول مراحل
هلق صار دوري .. :)

1- الحقيقة لدي انترنت جيد adsl و أسأل هل هذا الموقع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط]) في مشاركتي السابقة يحوي النسخة الكاملة التي تحوي كل البرامج

نعم يحتوي على نسخة الـ dvd من الموقع الرسمي لكن لـ ubuntu 10.10

2- ماذا يعني انتهى الدعم لها ماذا يترتب على انتهاء الدعم؟

عدم التمتع بالتحديثات للنظام و البرامج و قدم البرامج الموجودة في مركز برمجيات اوبونتو و عندما ترغب بتحميل اي
برنامج او تحميل اصدار احدث منه يجب عليك اضافة مستودعات البرنامج اولا بعد زيارة موقعه و من ثم تحميله
و العملية تتم عن طريق التيرمنال .. الخ

Leo
07-22-2011, 03:00 AM
اليكم هذا الموقع [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط] وهو يسمى اوبنتو ببساطة وهو موقع لكتاب اسمه اوبنتو ببساطة يقوم الموقع على شرح بعض الامور عن الكتاب و يمكن تحميله من الموقع مجانا وهو كتاب رائع لمن هو جديد على اوبنتو ويرغب باستخدامه ولايعرف عنه شيئا يشرح الكتاب كيفية تنصيب اوبنتو وكتاب أوبنتو ببساطة سيساعدك في استخدام هذا النظام الرائع بكل سهولة ودون عناء. الكتاب مناسب لكل من يريد استخدام نظام التشغيل أوبنتو أو من بدأ باستعماله حديثا، حيث يتميز -وكما يظهر من اسمه- بأسلوب بسيط وسلس دون الدخول في تفاصيل معقدة. يساعدك الكتاب على استخدام أوبنتو للمهام اليومية المعتادة من الدخول على الإنترنت وتشغيل الصوتيات والمرئيات، والكتابة باستخدام الأدوات المكتبية، إلى آخر تلك الأشياء التي يقوم بها أغلب مستخدمي الكمبيوتر. ويعتمد بشكل كامل على استخدام الواجهة الرسومية ودعم الشرح بالصور التي تسهل الانتقال لاستخدم نظام أوبنتو بكل سهولة وفي وقت قصير ...

Xmission
07-22-2011, 08:55 PM
السلام عليكم

هذه الافتراضات التي أصوغها على شكل أسئلة ، أتوخى فيها الفائدة لي و لمن قد يفكر بها ممن يريد استخدام لينوكس

1- و أنا داخل ابونتو كيف أعرفالنسخة التي أعمل عليها ؟

2- لو أن فيروسا تسلل بفلاشة ما الى لينوكس لن يضره ذلك صح ؟ لكن عندما يكون لينوكس موجود بجانب ويندوز ألن يعبر هذا الفيروس إلى ويندوز ، عندها إذا أنا اعدت الاقلاع و تحولت الى ويندوز سأجد الفيروس الذي تسلل عندما كنت في لينوكس ؟

3- كيف أجعل ابونتو يتصل بالانترنت عن طريق adsl عند الاقلاع من live cd دون التنصيب ، لم يتصل عندما وصلت كبل الانترنت؟

Jaber
07-22-2011, 09:43 PM
- و أنا داخل ابونتو كيف أعرفالنسخة التي أعمل عليها ؟

من خلال الـ System Monitor او بالعربية بيكون اسمه "مراقب النظام" ..

2- لو أن فيروسا تسلل بفلاشة ما الى لينوكس لن يضره ذلك صح ؟ لكن عندما يكون لينوكس موجود بجانب ويندوز ألن يعبر هذا الفيروس إلى ويندوز ، عندها إذا أنا اعدت الاقلاع و تحولت الى ويندوز سأجد الفيروس الذي تسلل عندما كنت في لينوكس ؟

لن يضر لينكس , و بالنسبة لعبور الفايروس فانا بعرف انو فايروسات وندوز لا تعمل في بيئة لينكس اي لا يمكن
ان تنتقل و حسب خبرتي المحدودة انو اذا ما رحت انت على الفايروس بوندوز و شغلته ما بيشتغل .. بتمنى كمان الشباب يفيدونا ..

بس على كل حال في مضادات فيروسات مثل بتيدفاندر للـ ubuntu و هو مجاني لمدة سنة كاملة ..
صح تنصيبه بيعل القلب و فيه اخطاء خاصة لما تخليه يشتغل مع بدء التشغيل لكنه جيد و اعداداته سهلة
و انا بفحص اي شيء قبل ما حطه على اي قرص يراه وندوز ..
بالاضافة الى اني مخصص مجلد لتبادل الملفات بين ubuntu و وندوز و بخلي الكاسبر على وندوز يفحصه عند الاقلاع ..

ملاحظة اذا نصبت البتي يفاندر ما تخليه يشتغل مع بدء التشغيل لا نو بيختفي و بيصير يشتغل بس بالخلفية و هاي المشكلة الوحيدة يلي لاقيتها :(

و انا مثلك بنضل بدنا ردود الخبراء محمد و حسام و عبد :D

3- كيف أجعل ابونتو يتصل بالانترنت عن طريق adsl عند الاقلاع من live cd دون التنصيب ، لم يتصل عندما وصلت كبل الانترنت؟

ما صارت معي ولا مرة انو ما اشتغل ! , فقط بوصل كيبل الشبكة و خالصين و حتى من الوايرلس فيك تشبك اذا وجد .. :)
بس على كل حال شو نوع كرت الشبكة عندك ؟

Xmission
07-25-2011, 09:18 PM
مالفرق بين ubuntu software center و المستودعات أو المخازن التي يجب إضافتها أليس كلا الامرين الغاية منه تنصيب برنامج

هل يوجد في ابونتو قارئ pdf مثل adobe acrobat و لا أقصدadobe reader أي استطيع اضافة تعديلات و علامات و ملاحظات على ملف pdf ؟

Abdulrahman
09-10-2011, 11:08 AM
يعطيكن العافية

انا عندي مشكلة الا وهي عدم تعرف الاوبونتو على زر الماوس اليمين طبعا هاد الحكي لماوس اللابتوب بس يعني تتش باد نوع لاب توبي HP probook 4520s
نزلت ال32 و 64 وضلت نفس المشكلة
حاولت انزل برامج التتش باد من مركز التحميل كمان نفس المشكلة
نزلتوا على VMwere ماطلعلتي هالمشكلة واشتغلت التتش باد نظامي فشو الحل يا شطار؟

وشكرا

SomeOne
09-10-2011, 11:57 AM
@عبد الرحمن: شوف ردي هون ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الروابط])على شروق.

Abdulrahman
09-14-2011, 04:28 AM
والله العظيم هاد مو حل ياشباب افتحوا منتدى خاص مالكن خسرانين شي والله عندي شغلات واسئلة كتير بس مارح اسئلن بهالموضوع جد صاير الموضوع مابينقرا انا بفضل اروح على غير منتدى واسأل افض ما ادخل بالمتاهة هون
اول مرة احتجت وسألت هون والله يعطين عافية الشباب جاوبوا بس لقيت بعدين كتروا اسئلتي مابصير هيك الموضوع جد مابينزار :mad:

Eiad-Dar
09-15-2011, 12:34 PM
بدك تروق حبيبنا رح نحاول نوصل لطريقة كرمالك بس ها :)

Abdulrahman
09-16-2011, 02:45 AM
بدك تروق حبيبنا رح نحاول نوصل لطريقة كرمالك بس ها :)

عراسي والله :o

هوة انا قلت هيك لانوا في كتير ناس صارت تكرر اسئلتها عالفاضي لانوا الموضوع كبر كتير وتشعب ولسا مافي قسم يخدمن طبعا اولن انا

عندي اسئلة كتير ضرورية اسردن هلا ولا استنى لبين ماتفتحوا القسم؟ وتسلموني الاشراف عليه ;)

Abdulrahman
09-20-2011, 07:40 PM
مرحبا شباب انا عندي عدة اسئلة بتمنى تجاوبوني عليها بالتفصيل الممل وهي كالتالي:

1 - اول مرة نزلت فيا الاوبونتو كان منزل على الجهاز سفن وعند التنزيل عطاني خيار انوا بدك تبدلوا ولا بدك تحطوا معوا انا قلتلوا بدي بدلوا ومسحلي كلشي وحتى الاقراص رجع هيئن وجمعن بجزء واحد وبعدا فرمتوا وقلت بدي نزل سفن ومعه اوبونتو بس للا اسف نزلت سفن ولما جيت بدي نزل الاوبونتوا ماعطاني هاد الخيار وهوة انوا انزل الاوبونتو مع السفن المهم سؤالي كالتالي
انا هاردي 500 جيجا عطوني طريقة بحيث اقسمه اربع اقسام اتنين عاديات منشان ملفاتي يعني وواحد سفن وواحد اوبونتو ؟ حاولت كتير اظبط الهارد هيك ماقدرت او بالاحرى ماعرفت شو نوع الاقسام اللي بدي اساويها بقصد ntfs ولا ext4 يعني بشكل عام ماعرفت بدي طريقة يخليلي عينكون؟

2 - حدا من الشباب قدر انوا يحضر من الاوبونتو بقصد المحاضرات طبعا؟

3 - الشغلة اللي ما حبيتها باللايبر اوفيس انوا لما بتفتح الملف بتلاقيه فايت ببعضة مرتب بس مو متل لما بتفتحوا بالاوفيس مرتب ومنظم متل ما تم انشاؤه بقا في طريقة ولا لا؟ انا سالت هالسؤال منشان لما بستلم ملفات من الدكاترة ايا كان نوعة سواء وورد ولا غيروا بتجي مجلغمة ومو متل لما بتنفتح بالاوفيس العادي وبالعكس كمان منشان وقت منكتب وظيفة بالايبراوفيس ماتصل لعند الدكتور فايتة ببعضها ؟

4 - اصدارة 11.10 بتصدر باول يوم من الشهر ولا بتتاخر شوي؟

بس حبابين تجاوبولي عالسؤال الاول بالتفصيل والله مليت بدي اخلص واستقر بقا منزل سفن وما عبنزلوا برامج منشان ما اتعب عالفاضي لانو بالاخير رح امسحوا

وشكرا

Jaber
09-20-2011, 08:59 PM
- اول مرة نزلت فيا الاوبونتو كان منزل على الجهاز سفن وعند التنزيل عطاني خيار انوا بدك تبدلوا ولا بدك تحطوا معوا انا قلتلوا بدي بدلوا ومسحلي كلشي وحتى الاقراص رجع هيئن وجمعن بجزء واحد وبعدا فرمتوا وقلت بدي نزل سفن ومعه اوبونتو بس للا اسف نزلت سفن ولما جيت بدي نزل الاوبونتوا ماعطاني هاد الخيار وهوة انوا انزل الاوبونتو مع السفن المهم سؤالي كالتالي
انا هاردي 500 جيجا عطوني طريقة بحيث اقسمه اربع اقسام اتنين عاديات منشان ملفاتي يعني وواحد سفن وواحد اوبونتو ؟ حاولت كتير اظبط الهارد هيك ماقدرت او بالاحرى ماعرفت شو نوع الاقسام اللي بدي اساويها بقصد ntfs ولا ext4 يعني بشكل عام ماعرفت بدي طريقة يخليلي عينكون؟
ما عندي كتير خبرة .. بس ممكن تعيد تقسيم الهارد من برنامج اقلاعي و خلي الاقسام ntfs .
و بعد تنصيب الوندوز نزل اوبونتو اما بجواره او على بارتشن خاص فيه

2 - حدا من الشباب قدر انوا يحضر من الاوبونتو بقصد المحاضرات طبعا؟لا ..

3 - الشغلة اللي ما حبيتها باللايبر اوفيس انوا لما بتفتح الملف بتلاقيه فايت ببعضة مرتب بس مو متل لما بتفتحوا بالاوفيس مرتب ومنظم متل ما تم انشاؤه بقا في طريقة ولا لا؟ انا سالت هالسؤال منشان لما بستلم ملفات من الدكاترة ايا كان نوعة سواء وورد ولا غيروا بتجي مجلغمة ومو متل لما بتنفتح بالاوفيس العادي وبالعكس كمان منشان وقت منكتب وظيفة بالايبراوفيس ماتصل لعند الدكتور فايتة ببعضها ؟فيك تحمل خطوط الوندوز على اوبونتو بيمشي الحال .. او تحفظ الملفات كـ pdf .

4 - اصدارة 11.10 بتصدر باول يوم من الشهر ولا بتتاخر شوي؟على اساس بـ 13\10 حسب الكثير من المواقع و الاخبار عن اوبونتو ..

و بعتذر على اختصار الاجابات بسبب وقتي .. هلق الشباب اساتذتنا بيفصلولك الاجابات

Abdulrahman
09-21-2011, 02:30 AM
الله يعطيك العافية جابر بس بتمنى الشباب يجاوبوني بشكل مفصل كتير عن الاسئلة

وشكرا

Abdulrahman
09-27-2011, 02:14 PM
يا شباب سألنا سؤال ما حدا عبرنا طنشتونا والله مضطر كرمال النبي حدا يجاوبني عالسؤال الاول بالتفصيل مافي غير جابر جاوبني الله يعطيه العافية بس جوابه غير كافي بتمنى حدا يجاوبني عليه بالتفصيل

SomeOne
09-27-2011, 04:06 PM
أنا حاليا بعيد عن My Workstation لذلك رح جاوبك ولكن جواب ما رح يرضيني بس اعتبروا تشكيزة من هون لأكون متفضي أكتر :)

1 - اول مرة نزلت فيا الاوبونتو كان منزل على الجهاز سفن وعند التنزيل عطاني خيار انوا بدك تبدلوا ولا بدك تحطوا معوا انا قلتلوا بدي بدلوا ومسحلي كلشي وحتى الاقراص رجع هيئن وجمعن بجزء واحد وبعدا فرمتوا وقلت بدي نزل سفن ومعه اوبونتو بس للا اسف نزلت سفن ولما جيت بدي نزل الاوبونتوا ماعطاني هاد الخيار وهوة انوا انزل الاوبونتو مع السفن المهم سؤالي كالتالي
القصة كتير بسيطة.

قسمو كالتالي:
15 Gb: ext4 partition for Linux root ( \ )
20 Gb: ext4 partition for Linux \home directory.
Your ram size x 2 Gb: Linux swap partition.
100 Gb: NTFS partition for Windows 7.
The rest: NTFS partitions as you like.